المغرب يستهدف خفض وفيات التهاب الكبد الفيروسي بنسبة 56%

يحتفل المغرب، كما هو الحال في باقي الدول، باليوم العالمي لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية اليوم الأحد 28 يوليوز الجاري، تحت شعار “حان وقت العمل”.

ووفقا لبلاغ صحفي صادر عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فإن هذا اليوم يشكل مناسبة هامة للتحسيس وزيادة الوعي بأهمية الوقاية والفحص والعلاج من هذا الداء، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة لمكافحته.

وبحسب البلاغ ذاته، اعتمدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المخطط الاستراتيجي الوطني المندمج الأول لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024-2030.

ويهدف هذا المخطط، الذي يندرج ضمن رؤية “مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي س”، إلى تقليل الوفيات الناتجة عن هذا المرض بنسبة 56% وتقليص نسبة الإصابات الجديدة بـ60% .

وتؤكد وزارة الصحة في بلاغها، على أنها تواصل جهودها في مجال فحص وتشخيص الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية، وفقا لما جاء في البلاغ الصحفي، حيث يتم علاج التهاب الكبد الفيروسي “س” باستخدام الأدوية المضادة، والتي تقدم مجانا في المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية، مما يسمح بالتعافي من العدوى في غضون بضعة أشهر فقط.

وحسب البلاغ وبيانات المسح الوطني لنسبة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، فإن معدل انتشار التهاب الكبد الفيروسي “س” في المغرب يقدر بنحو 0.5% بين عموم السكان.

كما يقدر عدد المصابين بفيروس التهاب الكبد الفيروسي “س” المزمن بنحو 125.000 شخص، وتبقى هذه النسبة عالية بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة، مثل الفئات الرئيسية ومرضى غسيل الكلى، وأما على الصعيد العالمي، فإن داء التهابات الكبد الفيروسية يعرف انتشارا كبيرا.

وخلص البلاغ الصحفي الصادر عن وزارة الصحة والذي يستند إلى بيانات منظمة الصحة العالمية، إلى أن عدد المصابين بالفيروس الكبدي “ب” و”س” يقدر بـ 300 مليون حالة في جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذان النوعان مسؤولين رئيسيين عن العديد من الوفيات والمضاعفات الخطيرة، مثل تشمع الكبد وسرطان الكبد.

مقالات ذات صلة

ولاية بجنوب موريتانيا تعتزم فرض فحص جدري القردة على العابرين اليها من البلدان المجاورة

إعادة بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال

وزارة الصحة تؤكد تسجيل إصابة واحدة جديدة بـ “كوفيد-19” فقط

دراسة تكشف أن الهواتف المحمولة لا تتسبب في سرطان الدماغ

دراسة: اختبار دم بسيط يتنبأ بخطر الإصابة بأمراض القلب بعد 30 عاما

الصحة العالمية تصدر إرشادات حول التلوث بالمضادات الحيوية الناتج عن التصنيع

وزارة الصحة تدشن سلسلة ثانية من اللقاءات مع ممثلي قطاع الصيدلة

انخفاض استخدام الواقي الذكري يثير القلق في أوروبا

يتوقع أن تحصل أفريقيا على حوالي مليون جرعة لقاح لمكافحة جدري القردة

تعليقات( 0 )