الملكية الفكرية محور اتفاقية تعاون بين المغرب وسويسرا

وقع كل من وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والسفير السويسري بالمغرب، غيوم شورر، والمدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عبد العزيز ببقيقي، أخيرا، على اتفاقية تهم الملكية الفكرية.

وأشار بلاغ مشترك للوزارة والمكتب إلى أن اتفاقية التعاون المذكورة تهم عدة محاور، أبرزها الإطار القانوني في مجال الملكية الفكرية، والخدمات المقدمة لأجل حماية، واستخدام حقوق الملكية الفكرية، والتحسيس بأهمية احترام حقوق الملكية الفكرية في صفوف مختلف المستخدمين، وتفعيل هذه الحقوق.

وأكد المصدر ذاته أن برنامج التعاون يتيح الفرصة لتبادل الخبرات، والممارسات الفضلى بين البلدين، كما يروم تعزيز الأدوات المسخرة للمقاولين، والمبدعين، والباحثين بالمغرب لحماية وتثمين اختراعاتهم، وإبداعاتهم، وعلاماتهم المميزة.

وتم إرساء هذا البرنامج، الذي يمتد على 4 سنوات من 2024 إلى 2027، من طرف المعهد الفيدرالي السويسري للملكية الفكرية، بتعاون وثيق مع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، الذي يعد الشريك الرئيسي للبرنامج، فضلا عن فاعلين آخرين في منظومة الملكية الفكرية الوطنية كشركاء، ومستفيدين من البرنامج.

وسيساهم هذا البرنامج في الدينامية الاقتصادية الوطنية من خلال تثمين الأصول اللامادية للمقاولات المغربية، وتحديث أدوات حماية براءات الملكية الصناعية والتجارية في المغرب.

و م ع

مقالات ذات صلة

رفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات بالوليدية

بنسب متفاوتة.. صادرات المغرب في قطاعي الطيران والفوسفاط ترتفع عند متم يوليوز

مكتب الصرف يسجل زيادة في تحويلات مغاربة العالم

من فاتح يناير إلى متم يوليوز.. تحويلات الجالية المغربية تسُجل ارتفاعا مهما

صحيفة دولية: تعاونيات إنتاج زيت الأركان في المغرب تقاوم من أجل البقاء

مهنيو قطاع النسيج المغاربة يشدون الرحال نحو برشلونة

“إل إيكونوميستا” الإسبانية تسلط الضوء على الإمكانات الهائلة للطاقة الريحية بالمغرب

المغرب ضيف شرف معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية

ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل اليورو

وكالة التنمية الرقمية تعلن عن انطلاق eTAMKEEN

تعليقات( 0 )