المهاجرون بين مطرقة الحلم الأمريكي وسندان تربع ترامب على كرسي الرئاسة

على بعد عدة أشهر من انطلاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يتأرجح المهاجرين وطالبي اللجوء بين مطرقة الحلم الأمريكي وسندان تربع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على كرسي الرئاسة، خاصة بعد مواقفه المناهضة للمهاجرين وتصريحاته التي يتوعد فيها بترحيلهم وغلق الحدود أمام تدفقهم.

وأشارت مجموعة من الصحف الأمريكية، نقلا عن وكالة “أسوشييتد بريس” أن لهجة الخطاب الحاد التي تبناها دونالد ترامب أثناء حديثه عن المهاجرين نالت إعجاب عدد من الديمقراطيين الذين يحتاج جو بايدن، الرئيس الأمريكي الحالي، إليهم من أجل الفوز بالانتخابات المقبلة.

وتابعت أن الرئيس الجمهوري السابق، قد قام في إطار التحضير لحملته الانتخابية بنشر مقطع فيديو قصير يتضمن مشاهد لمهاجرين غير نظاميين، ينتمون إلى بعض دول العالم الثالث، من قبيل: الكاميرون، الصين، أفغانستان وغيرهم.

ويقول ترامب في هذا الفيديو الذي شاركه في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي عنونه بـ “تروث” أي “الحقيقة”: “إنهم يأتون بالآلاف.. سوف نؤمن حدودنا، وسنستعيد السيطرة”.

ويلقى خطاب ترامب صدى واسع عند الأمريكيين، وخاصة في هذا الوقت الذي يشن فيه حملة ممنهجة ضد المهاجرين، من خلال خرجاته الإعلامية وخطاباته ومنشوراته على المنصات الاجتماعية، واصفا إياهم بـ”المجرمين الخطيرين” الذين “يسممون الدماء الأمريكية”.

وما يزيد من مخاوف المهاجرين أن أغلب الأمريكيين يؤيدون مواقف ترامب، حيث كشف آخر استطلاع قامت به وكالة “أسوشيتد برس” بتعاون مع مركز “نورك” لأبحاث الشؤون العامة، أن حوالي ثلثي الأميركيين غير راضين عن الطريقة التي يتعامل بها بايدن مع أمن الحدود، و 4 من أصل 10 منهم ديمقراطيين، بالإضافة إلى 55 في المئة من السود و73٪ من الأميركيين ذوي أصول لاتينية.

وفي نفس السياق، أظهر آخر استطلاع للرأي أشرف عليه مركز “بيو للأبحاث”، أن 45٪ من الأميركيين وصفوا وضع الهجرة في البلاد بمثابة “أزمة”، فيما كشف 32 في المئة آخرون أنه يعد مشكلة كبيرة.

ومن بين من ينتقدون سياسة بايدن المتعلقة بالهجرة و إيواء الوافدين الجدد، فيتريس بويس، وهي ناشطة في مجال العدالة العرقية، التي قالت أنه “كان من الأولى أن يتم التركيز على الاستثمار الاقتصادي في مجتمعات السود وليس الوافدين الجدد” مضيفة “إنهم يرسلون إلينا أشخاصا يتضورون جوعا، بنفس الطريقة التي يتضور بها السود جوعا في هذا البلد. إنهم يرسلون إلينا أشخاصا يريدون الهروب من ظروفهم في بلادهم للحصول على حياة أفضل، بينما يعاني الأشخاص هنا منذ أكثر من 100 عام”.

وكان قد تعهد دونالد ترامب في الشهر الماضي، أنه في حال فاز بالانتخابات الرئاسية سيقوم بعمليات ترحيل واسعة في صفوف المهاجرين، وذلك بعدما قوبل مشروع تعديل الهجرة الذي تقدم به بايدن بالرفض، خاصة وأن الملياردير الجمهوري قد استخدم قوة نفوذه لمنع قبول مشروع هذا القانون.

وقال ترامب في خطاب له خلال تجمع عام في كارولينا، الذي نظمه عقب رفض مشروع قانون تعديل الهجرة “دعونا لا ننسى أننا حققنا هذا الأسبوع أيضا انتصارا كبيرا يجب على جميع المحافظين الاحتفال به. لقد سحقنا المشروع الكارثي لهذا المحتال جو بايدن… المجموعة بكاملها أدت عملا رائعا في الكونغرس. لقد سحقناه” مؤكدا على أنه سيبدأ في أول يوم له في كرسي الرئاسة في قيادة عملية واسعة لترحيل المهاجرين”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأسد الإفريقي

إسبانيا تنفي أن يكون المغرب أحد التهديدات الأمنية التي تواجهها حاليا

الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس

زعماء العالم العربي يقدمون تعازيهم للملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة

مثقال: مبادرة “المنفذ الأطلسي” الملكية تهدف إلى تحقيق الازدهار المشترك

محمد بودن: زيارة حموشي لألمانيا تفتح فصلا جديدا في العلاقات المغربية – الألمانية

تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات حموشي مع مسؤولين أمنيين بفرنسا