الهجرة باستخدام أحزمة السباحة.. وسيلة تنتعش في الصيف بشمال المغرب

مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ترتفع معها محاولات المهاجرين غير النظاميين للوصول إلى إسبانيا عبر السباحة إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك باستخدام أحزمة السباحة باعتبارها وسيلة قديمة- جديدة للهجرة تشهد انتعاشا كبيرا في فصل الصيف.

وتُعتبر مدينتي سبتة ومليلية نقطتين مهمتين للهجرة غير النظامية، حيث يسعى العديد من المهاجرين الوصول إليهما باعتبارهما مدخلا رئيسيا إلى الفردوس الأوروبي، ومع تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود البرية، يتم اللجوء إلى طريق البحر، ما يجعل البحر الأبيض المتوسط مرتعا للعديد من المآسي والقصص المحزنة.

وأحزمة السباحة هي أدوات بسيطة تتكون من مواد بلاستيكية خفيفة الوزن وقابلة للطفو، يلبسها المهاجرون حول الخصر أو الكتفين، وتساعدهم في الطفو على سطح الماء كما تقلل عنهم عناء السباحة، لكن استخدامها ينطوي على مخاطر عديدة، فالتيارات القوية، والأمواج العالية، والمسافة الطويلة قد تجعل من حلم الفردوس الأوروبي كابوسا مرعبا.

وكثيرة هي قصص الشباب الذين ينحدرون من أوساط هشة، ولا يمتلكون المال للهجرة إلى أوروبا بشكل نظامي، أو الهجرة عبر قارب أو زورق مملوك لعصابات تهريب المهاجربن، فيلجؤون إلى مثل هذه الوسائل البديلة والأقل تكلفة لبلوغ الضفة الأخرى.

وتعمل قوات خفر السواحل الإسبانية والمغربية بتنسيق كبير على إنقاذ المهاجرين الذين يغامرون بحياتهم في مثل هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر، حيث أن الجانبين حريصين على تشديد الحراسة عبر المناطق الحدودية، لكن على الرغم من كل هذه الجهود المبذولة، ما تزال حالات الوفيات والاختفاء تحدث بشكل متكرر، ناهيك عن المخاطر القانونية التي يمكن أن يواجهها المهاجرون الناجون، حيث يمكن أن يُحتجز الكثير منهم ويتم إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

ومن جانبه، نشر موقع “El Faro De Ceuta” خبرا أكد فيه أن الحرس المدني الإسباني قد قام بعد ظهر أمس الثلاثاء بإنقاذ مهاجرين من البحر، استخدموا أحزمة السباحة لعبور مدينة سبتة، مستغلين ظروف المساء وتخفيف شدة الحراسة، كما أبرز الموقع أنه يجري تطبيق البروتوكول المعروف لإعادتهم إلى بلدهم.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

شكوى ضد رئيسة بلدية إسبانية لاستثنائها المغاربة بعنصرية في معاملاتها

شكوى ضد رئيسة بلدية إسبانية بسبب “التمييز” ضد المغاربة والمهاجرين

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

أشياء في حياتك لا تبح بها للآخرين

أستراليا.. استقالة أول سيناتورة مسلمة تضامنا مع فلسـ.طين

مغربيات يدخلن غمار المنافسة الانتخابية الأوروبية