انطلاق مهرجان الثقافة الأمازيغية بالحوز تزامنا مع رأس السنة الأمازيغية الجديدة

انطلقت، اليوم السبت، بمدينة أيت أورير الواقعة في إقليم الحوز، فعاليات النسخة الأولى من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية، تحت شعار “الثقافة الأمازيغية.. هوية وحضارة”.

وتشرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة على تنظيم هذا البرنامج، الذي يمتد على ثلاثة أيام، حيث يندرج في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة المتعلقة بمحور دعم الإبداع ومواكبة المبدعين، كما يدخل في إطار الاعتزاز بالهوية المغربية المتنوعة الروافد والمكونات الثقافية والحضارية.

وتسعى هذه التظاهرة الثقافية إلى إبراز المؤهلات الثقافية والتراثية والحضارية التي تزخر بها الجهة بشكل عام وإقليم الحوز بشكل خاص.

ويرمي المهرجان إلى الحفاظ على التراث الأمازيغي وتثمينه من أجل المساهمة في منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية المندمجة، بالإضافة إلى تنشيط السياحة الثقافية الوطنية والجهوية وربط الانسان بتراثه الحضاري الزاخر، وكذا إحياء الذاكرة التاريخية للأمة بما يقوي الانتماء للوطن.

وتسعى هذه الفعالية إلى إبراز قوة الإشعاع الفكري والإبداع المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية، ثم الاهتمام بمكونات التراث الفني الأمازيغي بحثا وتوثيقا، ناهيك عن الاعتناء بالمواهب والطاقات الشابة في مجال الأغنية الأمازيغية.

وتخلل حفل افتتاح هذا المهرجان، تكريم الفنانة الأمازيغية، عيشة باباج، التي اشتغلت في المجال الفني منذ أوائل التسعينات، بالإضافة إلى تنظيم سهرة فنية، تشارك فيها مجموعة من الفرق الأمازيغية، من قبيل: فرقة “أيت ماتن”، ومجموعة “واد الطين”، و”أفراح أكرفروان” ثم “أيت اوكادير”، وكذا “أسفار فيزيون”، إلى جانب الفنانة عائشة تاشينويت.

وقال المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، حسن هرنان، نقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المهرجان يأتي في إطار الاحتفاء بالأمازيغية باعتبارها رافدا من روافد الثقافة المغربية وركيزة من ركاز الهوية الوطنية”، مبرزا العناية الكبيرة التي يوليها الملك محمد السادس إلى اللغة والثقافة الأمازيغية والثقافة المغربية بشكل عام.

وتابع حسن هرنان أن المهرجان يأتي أيضا في إطار الاحتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة، وبالتراث اللامادي الأمازيغي عبر مشاركة العديد من الفرق الموسيقية، مبديا أمله في أن تكون هذه الدورة في المستوى المطلوب وتحقق النتائج المتوقعة.

وتتميز هذه النسخة من المهرجان بمشاركة حوالي 19 فرقة تراثية تمثل مختلف الألوان الفنية التراثية والفنون المشهدية الأمازيغية على المستويين المحلي والوطني، إلى جانب سهرات فنية يحييها ثلة من نجوم الأغنية الأمازيغية.

مقالات ذات صلة

تختلف عادات الاحتفال و”الحب واحد”.. هكذا يُحيي المغاربة عيد المولد النبوي

قرية “تسقي” نموذجا.. هكذا يقضي المغاربة مناسبة المولد النبوي

المغربي عبد الكريم الطبال يظفر بجائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري

فن الطبخ يغني التبادل الثقافي بين مدينتي الجديدة و”سيت” الفرنسية

الكاتبة المغربية زينب مكوار ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة “جون جيونو 2024”

الكاتب المغربي عبد الخالق النجمي يُقدم مؤلفه الجديد بجامعة قادش الإسبانية 

“جائزة المغرب للشباب” تواصل استقبال الترشيحات إلى نهاية شتنبر الجاري

هشام الهداني.. سفير للمطبخ المغربي بالأندلس تبدع أنامله أطباقا تنطق بعبق الأصالة المغربية

الرباط تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفادو -المغرب في شتنبر المقبل

تعليقات( 0 )