انقطاع عالمي للأنترنت يربك أنظمة الدفع والبنوك والمطارات ووسائل الإعلام

عانت مجموعة من الدول عبر العالم، صباح اليوم الجمعة، من انقطاع لشبكة الإنترنت، تسبب في ارتباك كبير في أنظمة الدفع وتعطل الخدمات بمجموعة من المؤسسات والهيئات، بما فيها البنوك والمطارات ووسائل الإعلام والشركات.

واستمر هذا الانقطاع العالمي لساعات طويلة بعد أن أعلنت شركة “مايكروسوفت” التكنولوجية، أنها تعمل جاهدة على إصلاح المشكلة التي تؤثر على الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365.

وسجل موقع “DownDetector“، الذي يتتبع انقطاعات الإنترنت المبلغ عنها من قبل المستخدمين، تزايدا في انقطاعات الخدمات في فيزا، ADT للأمن وأمازون، وشركات الطيران بما في ذلك أمريكان إيرلاينز ودلتا.

وأفادت وسائل الإعلام في أستراليا، أن شركات الطيران وخدمات الاتصالات والبنوك ومحطات البث الإعلامي، قد تأثرت بدورها من هذا الانقطاع، حيث فقدت الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر، في الوقت الذي ذكرت فيه بعض البنوك في نيوزيلندا أنها كانت غير متصلة أيضا بالإنترنت.

ونزلت شركة “مايكروسوفت 365” تدوينة على منصة “إكس”، أكدت فيها أنها “تعمل على إصلاح العطل وإعادة توجيه الأنظمة المتأثرة إلى أنظمة بديلة للتخفيف من هذه المشكلة” وأنها “تلاحظ اتجاها إيجابيا في توفر الخدمات”.

وذكرت مجموعة من التقارير الإعلامية الدولية، أن هذا الارتباك شمل حتى شركات الطيران والمطارات، ففي الولايات المتحدة، قالت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، إن شركات الطيران المتحدة، “أمريكان”، “دلتا” و”أليجيانت” قد توقفت جميعها عن العمل.

وتعرضت شركات الطيران والسكك الحديدية ومحطات التلفزيون في المملكة المتحدة لاضطرابات كبيرة بسبب مشكلات في الكمبيوتر، حيث كان من بين المتأثرين، شركة الطيران “Ryanair”، ومشغلي القطارات “TransPennine Express” و”Govia Thameslink Railway’، وكذلك محطة البث “Sky News”.

وقالت شركة “ريان إير”: “نحن نواجه حاليا اضطرابا عبر الشبكة بسبب انقطاع تكنولوجي من طرف ثالث خارج عن إرادتنا”، وأضافت “ننصح جميع الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد رحلتهم المجدول.”

وأبلغت الشركة عن مشكلات واسعة النطاق في مطارات أستراليا، التي شهدت طوابير طويلة، وتعرض بعض الركاب للتوقف بسبب تعطيل خدمات تسجيل الدخول عبر الإنترنت والأكشاك الأوتوماتيكية. وفي ملبورن، انتظر الركاب لأكثر من ساعة لتسجيل الوصول.

ومن جانبه، قال مطار شيفول بأمستردام، على موقعه الإلكتروني، إن الانقطاع كان له “تأثير كبير على الرحلات الجوية” من وإلى هذا المحور الأوروبي المزدحم، لا سيما وأن هذا الانقطاع جاء في أحد أكثر أيام السنة ازدحاما لتزامنه مع بداية العطلة الصيفية.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية، أن مطار برلين، قال صباح اليوم الجمعة، إنه “بسبب خلل تقني، ستكون هناك تأخيرات في تسجيل الدخول”، مبرزا أن الرحلات الجوية قد توقفت إلى غاية الساعة الـ10 صباحا، أي 08:00 بتوقيت جرينتش، دون الكشف عن تفاصيل إضافية.

وفي مطار ليوناردو دا فينشي في روما، تم الإبلاغ عن تأخيرات في بعض الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة، في الوقت الذي لم تتأثر فيه رحلات أخرى.

أما السلطات الأسترالية فقد أعلنت عن توقف مفاجئ في خدمات الدفع ببطاقات الائتمان، ما تسبب في فوضى في العمليات التجارية وأحدث ارتباكا كبيرا لدى المواطنين الذين يستخدمون هذه الوسائل بشكل كبير في حياتهم اليومية.

ولم تتمكن وسائل الإعلام في أستراليا، بما في ذلك “ABC” و”Sky News”، من البث على قنواتها التلفزيونية والإذاعية، وأبلغت عن انقطاع مفاجئ لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام “Windows”، ما دفع بعض مقدمي الأخبار المباشرة، إلى بثها على الإنترنت من مكاتب مظلمة.

وتعطلت أنظمة الدفع في أجزاء مختلفة من العالم، بما في ذلك أستراليا والمملكة المتحدة، حيث لم يتمكن المتسوقون من الدفع في بعض الأسواق والمتاجر.

ولم يقتصر هذا الارتباك العالمي على هذا فقط، بل شمل حتى خدمات البورصة التي تعطلت في لندن، وخدمات الطوارئ 911 التي تعطلت بدورها في مجموعة من الولايات الأمريكية، بما في ذلك ألاسكا، أريزونا، إنديانا، مينيسوتا، نيو هامبشير، وأوهايو.

وأشارت تقارير إعلامية أخرى إلى أن العطل العالمي سببه مشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية “Crowdstrike”، حيث نشر أحد مستخدمي منصة “إكس”، لقطة شاشة توثق لتنبيه من شركة “Crowdstrike” قالت فيه إنها على علم “بتقارير عن تعطل أجهزة Windows” المتعلقة بمنصة “Falcon Sensor” الخاصة بها، وذكرت التقارير ذاتها أن هذا التنبيه تم نشره على موقع محمي بكلمة مرور، مبرزة أنه لم يتم التحقق من صحته.

مقالات ذات صلة

احتجاجات عارمة في فرنسا ضد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء

المغرب يحتضن النسخة السادسة للقمة الرقمية الإفريقية

الجزائريون ينتخبون رئيسهم وتبون الأوفر حظا

ارتفاع حصيلة الحرب في قطاع غزة إلى 40939 قتيلا

ولاية بجنوب موريتانيا تعتزم فرض فحص جدري القردة على العابرين اليها من البلدان المجاورة

حموشي

حموشي يشارك في أشغال الاجتماع الـ8 للأنتربول لرؤساء الأمن والشرطة في منطقة MENA

ماكرون يُعين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء ويدعوه لتشكيل حكومة فرنسية “موحدة”

“إنستغرام” تضيف ميزة جديدة لفائدة المستخدمين

أمنستي تدعو لتحقيق دولي بـ”جرائم حرب” إسرائيلية في غزة بسبب عمليات تدمير “غير مبررة”

تعليقات( 0 )