بالتفاصيل الكاملة.. سيول جارفة وفيضانات تضرب مناطق الجنوب الشرقي بالمغرب

شهدت العديد من المناطق الجنوبية الشرقية بالمغرب خلال اليومين الماضيين تساقطات مطرية غزيرة، تحولت إلى سيول جارفة، مُخلّفةً وراءها خسائر مادية كبيرة، وأخرى بشرية لا تزال المعلومات متضاربة حولها، وذلك في غياب أي تأكيد رسمي.

تارودانت وإنزكان أيت ملول: تحذيرات متواصلة من واد اوركا:

كشفت مصادر محلية لجريدة “سفيركم” الإلكترونية، في جماعة الكفيفات التابعة لإقليم تارودانت وجماعة اولاد داحو التابعة لإنزكان أيت ملول، أن السلطات المحلية قد أصدرت تعليمات تحذر فيها من خطر فيضان واد اوركا الذي يهدد سلامة أهالي ساكنة المنطقتين.

زاكورة تتحول إلى “بحيرة” بعد الأمطار الغزيرة:

تسببت الأمطار الغزيرة بإقليم زاكورة في إغراق بلدة تاگونيت الواقعة على قرب 79 كلم عن المدينة، التي تحولت إلى “بحيرة” واسعة غمرت الشوارع والمنازل التي انهارت، حسب ما وثقته الصور ومقاطع الفيديو التي انتشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن إلى حدود الآن لا توجد معلومات مؤكدة من مصادر رسمية حول حجم الأضرار والخسائر المسجلة.

كما تشير معلومات أخرى إلى أن تعطل بعض الطرق، خاصة بين مركزي “النقوب” و”تازارين”، جعل بعض المناطق معزولة تماما، ما زاد من صعوبة التنقل وبث القلق في نفوس السكان.

وجدة: السيول تعيق التنقل وتقطع الطرقات

أما مدينة وجدة فلم تكن بمنأى عن هذه الكارثة الطبيعية، حيث تؤكد مصادر محلية، أن السيول الجارفة التي شهدتها مداخل المدينة من الجهة الغربية بسبب التساقطات المطرية، قد تسببت في قطع الطريق المؤدية إلى المطار، ما تسبب في تعطيل الحركة المرورية وإرباك المسافرين.

الراشيدية: منسوب مياه “واد السات” يُخلف أضرارا جسيمة:

ومن جانبها، ذكرت وسائل إعلام محلية في منطقة تنجداد بإقليم الراشيدية، أن منسوب مياه “واد السات” قد ارتفع بشكل مفاجئ، ما أدى إلى جرف سيارة كانت تقل مجموعة من الأجانب العاملين في منجم بالمنطقة، مبرزة أن هذه الحادثة قد أدت إلى فقدان شخصين وإنقاذ اثنين آخرين، لكن الحصيلة النهائية لهذه الحادثة المأساوية لا تزال غير مؤكدة.

طاطا: خسائر بشرية في تمنارت:
ومن جانبها، انتشرت أنباء أخرى تفيد بأن إقليم طاطا كان من بين المناطق الأكثر تضررا من هذه السيول، حيث أكدت مصادر محلية مصرع 15 شخصا في جماعة تمنارت، بينما لم تؤكد السلطات الرسمية أو تنفي هذه الأخبار إلى حدود اللحظة، كما أن تقارير إعلامية أخرى تشير إلى أن ساكنة “اوكرضا” قد تفاجأت بسيول على شكل شلالات مياه ضخمة من الجهتين، وسط أنباء متضاربة حول عدد المفقودين.

وخرجت السلطات المحلية بإقليم طاطا، قبل قليل، ببلاغ أولي كشفت فيه أن أربعة أشخاص قد لقوا مصرعهم فيما لازال أربعة عشر شخصا في عداد المفقودين، مبرزة أن ارتفاع منسوب مياه مجموعة من المجاري المائية وإحداث سيول جارفة ببعض الشعاب والوديان أدى إلى جرف 8 مساكن بدوار “واكردة”، جماعة تمنارت، دائرة أقا.

وذكرت أنها قامت بتعبئة جميع المصالح المعنية وتجنيد كافة الموارد البشرية واللوجستیكیة الضرورية من أجل التدخل الفوري لمواجهة هذه الوضعية الاستثنائية، وتقديم المساعدة للساكنة وفك العزلة عن المناطق المتضررة وإعادة عمل شبكات الربط بالمنطقة.

توقعات باستمرار السيول الجارفة:

ووفقا لتوقعات الأرصاد الجوية، يُتوقع أن تتواصل التساقطات المطرية الرعدية القوية، والتي قد تتراوح بين 60 و100 ملم، حتى الساعة الحادية عشرة من ليلة الأحد في مناطق فكيك، الرشيدية، زاكورة، تنغير، ورزازات وطاطا. كما يُتوقع أن تشهد مناطق العرائش وتطوان تساقطات أقل حدة تتراوح بين 15 و30 ملم.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)