بسبب السرطان.. دراسة تحذر من المياه المعرضة لأشعة الشمس في عبوات بلاستيكية

يعتمد الكثير منا على عبوات بلاستيكية لشرب الماء، إلا أن هذه المياه يمكن أن تكون خطيرة على صحة الإنسان حين تتعرض العبوات لأشعة الشمس حيث تصبح المياه محتوية على مواد كيميائية خطيرة.

وفي هذا السياق حذر علماء صينيون في دراسة حديثة من استعمال مياه العبوات البلاستيكية خاصة في الأيام الحارة والمشمسة، حيث قام علماء من جامعة جينان الصينية، بتحليل خليط الغازات المنبعثة من 6 أنواع لعبوات المياه البلاستيكية، عندما تعرضت لأشعة الشمس وللأشعة فوق البنفسجية.

وحصلوا في النتيجة على انبعاث مزيج معقد من المواد الكيميائية المختلفة، مع وجود تباين كبير بين أنواع المياه المختلفة، ومن بين هذه المواد الكيميائية العديدة التي تم اكتشافها، مادة “n-Hexadecane” الشديدة السمية والمسببة للسرطان، إلى جانب العديد من المواد المسرطنة المعروفة الأخرى.

ووفق مجلة “البيئة والصحة” التي نشرت الدراسة، فإن مؤلفي الدراسة أكدوا على أن فهم كيفية تأثير الظروف البيئية على المواد الكيميائية المنبعثة في المياه المعبأة يمكن أن يساعد في توجيه الشركات المصنعة والهيئات التنظيمية لضمان سلامة المنتج، ودعم الصحة العامة.

وحسب ذات المصدر، قال الباحث الرئيسي في الدراسة “هواسي أو”:” تقدم النتائج التي توصلنا إليها دليلًا دامغًا على أنّ العبوات البلاستيكية عند تعرضها لأشعة الشمس يمكن أن تطلق مركبات سامة تشكل مخاطر صحية، ويجب على المستهلكين أن يكونوا على دراية بهذه المخاطر، خاصة في البيئات التي تتعرض فيها المياه المعبأة لأشعة الشمس لفترات طويلة”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أشياء في حياتك لا تبح بها للآخرين

دراسة تكشف أن بعض الطفرات الجينية تسبب سرطان البروستاتا العدواني

دراسة: تطعيم الأطفال ضد كوفيد قد يحميهم من الربو

دراسة تكشف أن مضادات الاكتئاب تتسبب في زيادة الوزن

دراسة تكشف أن الإصابة بالزهايمر الوراثي يكون من جانب الأم