بعد الماشية.. المغرب يلجأ إلى استيراد 5 ملايين طن من الحبوب

لجأ المغرب خلال في السنة الماضية إلى خطة الاستيراد، لتحقيق الأمن الغذائي الوطني، حيث استورد في سنة 2023 حوالي 5 ملايين طن من الحبوب من دول الاتحاد الأوروبي، وذلك بعدما قرر خلال هذه السنة كذلك استيراد المواشي لضمان تموين السوق الوطنية قبل عيد الأضحى.

وكشفت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” أن المغرب استورد خلال السنة الماضية، في المجموع من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، ما يقارب 5 ملايين طن، مبرزة أن النسبة الأكبر كانت من نصيب الحبوب الفرنسية و الألمانية، على التوالي بمليوني طن وأزيد من مليون طن.

وأوضح مكتب الإحصاء الأوروبي، أن المغرب يعد من أكثر البلدان تعاملا مع الإتحاد الأوروبي فيما يتعلق باستيراد القمح، لافتة إلى أنه تجاوز حتى الصين التي تعد من بين أكبر الدول استيرادا للقمح، فيما تبقى الولايات المتحدة أكبر دولة مستوردة للقمح الأوروبي على الصعيد العالمي.

ويعود السبب وراء كون المغرب أكبر منفذ للقمح الأوروبي، بكون الحكومة كانت قد أطلقت برنامج استيراد خاص بالموسم 2023-2024، حيث تم خلال الفترة الممتدة من يوليوز إلى شتنبر الماضيين، استيراد 2.5 مليون طن، بسبب أزمة الجفاف القاسية التي يمر منها المغرب والتي أجهزت على إنتاجه الوطني.

وبسبب تسجيل محصول وطني أقل من المتوسط، واستمرار ارتفاع الأسعار العالمية، قررت الحكومة تمديد دعمها لجميع واردات القمح، حيث كان المكتب الوطني المهني للحبوب قد أعلن في نهاية سنة 2023 أن الحكومة ستقدم دعما لاستيراد ما يصل إلى 2.5 مليون طن من القمح اللين، خلال الثلث الأول من سنة 2024، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تندرج في إطار برنامج الاستيراد الرامي إلى تحقيق الأمن الغذائي الوطني.

وكان المكتب قد قال آنذاك في مذكرة نشرها على موقعه الإلكتروني إن “خطة الاستيراد من يناير إلى أبريل 2024 وافقت عليها وزارتا المالية والزراعة على أن تنشر تفاصيل الدعم بشكل منفصل”.

وفي سياق منفصل، لجأت الحكومة للسنة الثانية على التوالي، إلى استيراد الأغنام بشكل مؤقت من أجل عيد الأضحى، إسوة بالسنة الماضية التي أعطت فيها الحكومة موافقتها للجهات المستوردة العاملة في القطاع، من أجل استيراد الأغنام القابلة للذبح، وذلك بموجب القرار الوزاري المشترك رقم “D35/2023/ AIEI/ AC/ 100″، حيث أكد عزيز أخنوش آنذاك أن الحكومة استوردت حوالي 10 آلاف رأس غنم منذ صدور القرار في فبراير 2023.

ومن جانبه، كان محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد كشف في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن طلب العروض الخاص بعيد الأضحى 2024 قد بلغ ما مجموعه 600 ألف، مؤكدا في ذات الوقت أنه في حال اقتضى الحال سيجري الرفع من هذا العدد إلى مليون رأس.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أصبح ضروريا في المعاملات.. ماهي الشروط القانونية للتوقيع الإلكتروني؟

طقس حار مع توقعات بنزول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة بالمملكة

المغرب يستعرض مقاربته في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين في بنما

تمرد على التقليدي.. التوقيع الإلكتروني كيف عرّفه المشرع المغربي؟

طقس حار عموما وتقلبات جوية في مناطق مختلفة بالمملكة