بعد دعمه “المقاومة الأوكرانية”.. مهرجان كان الفرنسي يحظر التضامن مع غزة

منعت بلدية مدينة كان الفرنسية المسيرات والمظاهرات الاحتجاجية على طول شاطئ كروازيت، حيث يقام المهرجان السينمائي الأشهر في العالم، وذلك قبل ساعات من افتتاح دورته رقم 77، المتزامنة مع غضب الرأي العام الشعبي والطلابي الغربي من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال رئيس المهرجان تييري فريمو في مؤتمر صحفي عشية احتفالات ليلة الافتتاح “قررنا هذا العام أن يكون المهرجان بدون جدلية، لنحرص على أن يكون الاهتمام الرئيس لنا جميعاً هو السينما، فإذا كانت هناك جدليات أخرى فهذا لا يعنينا”.

ولم يمنع تصريح فريمو الفنانين المشاركين في مهرجان كان من النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ كتب عضو لجنة تحكيم المهرجان الفنان عمر سي على صفحته في “إنستغرام” قائلا “ليس هناك ما يبرر قتل الأطفال في غزة أو أي مكان آخر”.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Omar Sy (@omarsyofficial)

وتناقض قرار إدارة المهرجان مع الموقف الذي تم تبنيه بنسخة 2022 إبان اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، حين ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو في حفل الافتتاح، ووعد بأن بلاده ستنتصر وسط تصفيق الجمهور.

وعام 2018، سُمح بمظاهرة ضمت أكثر من 80 امرأة بينهن النجمات كيث بلانشيت وكريستين ستيوارت وسلمى حايك، وغيرهن ممن طالبن بالمساواة بين الرجال والنساء في صناعة السينما.

ولم تكتف إدارة مهرجان “كان” بمنع التظاهر، بل قررت أيضاً حظر أي رموز فلسطينية يحملها الفنانون في صورة دبابيس وأعلام تشير إلى التضامن مع المدنيين، مستعينة بفريق أمني خاص ليرافق أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، رغم موافقتها في البداية على ارتداء الفنانين العرب دبابيس تظهر دعمهم للفلسطينيين في غزة.

وتتخذ سلطات المدينة الفرنسية احتياطات أمنية أكثر تشدداً مما شهدته السنوات الأخيرة، أملاً في تجنب ما حدث في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” الأسبوع الماضي حيث تجمع آلاف المتظاهرين بمدينة مالمو السويدية المضيفة للمهرجان للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال الأمين العام للمهرجان فرانسوا ديسرو “هذا العام، لدينا 15 جداراً أمنياً مقارنة بـ4 أو 5 فقط العام الماضي، لذا يمكنني أن أقول لك إن الأمر خطير للغاية (..) لدينا كاميرات تعمل بالذكاء الاصطناعي لأول مرة، وبدأنا أيضاً استخدام بوابات أمان جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تسمح لرواد المهرجان بالمرور عبر الأمن بشكل أسرع دون الحاجة إلى إفراغ جيوبهم وإظهار حقائبهم”.

واختار المهرجان في دورته هذه السنة أن يكون افتتاحه “كوميديا” وسط أجواء التوتر غير المسبوقة، حيث يعرض فيلم “الاختيار الثاني” (Le Deuxième Acte) للمخرج كوينتن دوبيو، ويعرض خارج المنافسة، ويدور حول فتاة تدعى فلورنسا تريد تعريف الرجل الذي تحبه بجنون إلى والدها، لكنها تصطدم بحقيقة مرة.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان المخرجة اللبنانية نادين لبكي التي فاز فيلمها “كفر ناحوم” بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان عام 2018، والممثلة العالمية ليلي غلادستون المرشحة لجائزة الأوسكار عن “قتلة زهرة القمر” (Killers of the Flower Moon)، والممثلة إيفا غرين، والفرنسي عمر سي، والمؤلف إبرو سيلان الذي شارك في كتابة “نعاس الشتاء” (Winter Sleep) للمخرج التركي نوري بيلغي جيلان الحائز على السعفة الذهبية لعام 2014.

مقالات ذات صلة

ريدوان: اشتغلت مع لطفي لأن أمي كانت تحبه وفيلم “البطل” شدتني قصته

لطفي: ظهور ماجدولين وداداس مختلف في “البطل” ولهذا أنا غائب عن الأعمال الأمازيغية

نسيم حداد يخوض جولة فنية جديدة للقاء الجالية المغربية في فرنسا

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

مجلة فوربس تُسلط الضوء على تجربة مغربية ناجحة في الصناعة التقليدية

الملكة ماكسيما تفتتح معرض الموضة المغربية في أوتريخت الهولندية

“حُرّاس لكصْر” يتوج بالجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للفيلم بالهند

أبرزها القفطان و”مضمة الذهب”.. هدايا ملوك وأمراء المغرب للفنانات

فنانون مغاربة يسخرون من قرار الجزائر فرض التأشيرة على المغاربة

عبد الوهاب الدكالي يوافق على توزيع أغنية “مرسول الحب” في صيغة “روميكس”

الفد يفتخر بتجربته كمدرس ويسخر من إشاعة تلقيه “20 مليون” في منتدى المدرس

بعد إشاعة وفاتها.. فضيلة بنموسى ل”سفيركم” : هاذشي حشومة كيخلعو عائلتنا

تعليقات( 0 )