بعد سنوات من الجفاف.. مختص يكشف لـ”سفيركم” مخزون المغرب من الحبوب

أكد رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن عبد القادر العلوي على أن مخزون المغرب من الحبوب يفوق 4 أشهر لتغطية حاجياته، مشيرا إلى أن الأسواق العالمية اليوم هي أسواق “تسمح لنا أن نستفيد منها على مستوى الأثمنة التي أصبحت منخفضة وبالتالي فإن الممولين المغاربة والمستوردين تدخلوا جميعا لاستيراد هذه الحبوب”.

وأضاف عبد القادر العلوي في تصريح لجريدة “سفيركم” الإلكترونية، أن الدليل على الإقبال على الاستيراد الكبير للحبوب من طرف الممولين المغاربة، هو الاكتظاظ الذي يعرفه الآن ميناء الدار البيضاء، من خلال البواخر الراسية به تقريبا منذ أواخر شهر يوليوز، مبرزا أنه تم إدخال كميات كبيرة قدرت بما يزيد عن 15 مليون قنطار خلال شهرين.

وأفاد المتحدث ذاته على أن البلدان التي يتم استيراد الحبوب منها هي فرنسا وروسيا وأوكرانيا وألمانيا وبولونيا “يعني لدينا أسواقا متنوعة فالمغرب ينوع موارده حسب الجودة وحسب الأثمنة وحسب المنشأ”، مردفا أن المغرب اليوم يتوفر على مخزون ممتاز بخلاف الأشهر الستة الماضية من عام 2024.

وأرجع العلوي السبب إلى الأثمنة وكثرة العروض بهذه الأسواق مما دفع بالمستوردين إلى الإقبال على الاستيراد وتوفير مشترياتهم من الحبوب إلى غاية شهر دجنبر، من أجل الاستفادة واستغلال الأسعار المنخفضة بهذه الأسواق العالمية. ونظرا لسنوات الجفاف التي عرفها المغرب وتأثيرها على الاستهلاك، تم أيضا استيراد حبوب الشعير والذرة والأعلاف بجميع أنواعها للاستهلاك الحيواني.

وعبر رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن عن أمله في أن تكون للأمطار الأخيرة التي عرفتها الأحواض المائية الشرقية والجنوبية تأثيرا على المراعي والأشجار والفرشة المائية، مشيرا إلى أن “سدود هذه المناطق بدأت تمتلئ والفلاّحة بدأوا يسقون بمياه الأمطار ومياه الوديان التي يتم أيضا استغلالها لسقي المحصول الزراعي والأشجار خاصة”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)