بمشاركة المغرب.. افتتاح الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

افتتحت مساء أمس الأحد بالقاهرة فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، بمشاركة ممثلين عن نحو 19 دولة من بينها المغرب.

وتتميز الدورة الجديدة للمهرجان، التي تنظم إلى غاية 11 شتنبر الجاري، بمشاركة نخبة من القائمين على تطوير الحركة المسرحية في مصر والعالم، حيث يسعى المنظمون إلى أن تشكل هذه التظاهرة مناسبة للتفاعل بين مختلف التيارات والاتجاهات في أفق إثراء المشهد المسرحي العربي والعالمي.

وسيعرف المهرجان، الذي تميز حفل افتتاحه بتقديم العرض المصري “صدى جدار الصمت” للمخرج وليد عوني، مشاركة 26 عرضا مسرحيا، يتوزعون ما بين ثلاثة عروض مصرية و13 عرضا عربيا و10 عروض أجنبية.

ويحضر المسرح المغربي في فعاليات المهرجان، من خلال مسرحية (فطائر التفاح) لفرقة “دوز تمسرح” ، وهي من إخراج عبد الجبار خمران وتأليف الكاتب السوداني أمجد أبو العلا، وسينوغرافيا يوسف العرقوبي وكوريغرافيا توفيق إزديو، فيما قام بتشخيص أدوارها رجاء خرماز وزينب الناجم ونور الدين سعدن و زكرياء حدوشي.

وسيعرف المهرجان إصدار أحد عشر عنوانا أكاديميا تتنوع ما بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية في المسرح وعلومه، ونصوص عالمية.

كما يتضمن برنامج المهرجان تنظيم سلسلة من الندوات الفكرية والجلسات النقاشية التي تتطرق بالخصوص لمواضيع “تعويم الهويات المسرحية” و”الجمالي المسرحي / ومقاومة المركزية” و”الأداء اللغوي للنص المسرحي وخلخلة المركزيات” و”تجارب حرة في الجسد المنفلت من المركزية” و”سياسات الأداء المسرحي ومقاومة تعويم الهويات” و”الاداء التراثي ومكافحة المركزية” و”حوار الهامش مع المركز”، بمشاركة أكاديميين عرب وغربيين.

ويشمل البرنامج أيضا إقامة ندوات تكريمية لشخصيات مسرحية عربية رائدة من بينها على الخصوص عبد الرحمن عرنوس (مصر) والطيب الصديقي (المغرب) ورجاء بن عمار (تونس).

وقال أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، المصري خلال حفل الافتتاح “ها نحن نحتفي بأكثر من ثلاثة عقود من مهرجان رائد و متفرد، هو مرآة تعكس روح الإبداع، حيث تتحد الحداثة مع التراث، وتلتقي التجربة بالتقليد، ليولد من هذا الاندماج فن جديد، ولغة مختلفة للتعبير، دعوة للتجربة، ومحاولة لاكتشاف آفاق جديدة في عالم الفن”.

وتم بهذه المناسبة تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لعام 2024، والتي تتكون من الشاعر والسيناريست المصري مدحت العدل رئيسا، وسلوى محمد علي (مصر)، و جون سيبي أوكومو (كينيا)، و ساڤاس پاتساليدس (اليونان)، و مارت ميوس (استوانيا)، و عبدالاله السناني (السعودية)، وهزاع البراري (الأردن)، والمصري أدهم سيد (مقررا).

كما تم تكريم عدد من الشخصيات المسرحية البارزة مصريا ودوليا، ممن أثروا الحركة المسرحية ، من بينهم على الخصوص الفنان محمود حميدة (مصر)، والممثل محمد عبد المعطي (مصر)، والناقد فتحي العشري (مصر)، ووليد عوني (لبنان)، ويوسف الحمدان (البحرين)، إلى جانب شخصية العام الكاتب إسماعيل عبد الله رئيس الهيئة العربية للمسرح (دولة الإمارات العربية).

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم. ويهدف إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

تعليقات( 0 )