بنعلي: قدرة المشاريع المنجزة للطاقة النظيفة بالمغرب وصلت إلى حوالي 4600 ميغاواط

بنعلي

أفادت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين 1 يوليوز، أن قدرة المشاريع المنجزة للطاقات النظيفة والتي توجد في طور الاستغلال تصل حاليا لحوالي 4600 ميغواط.

وعن سؤال حول تعميم استعمال الطاقة النظيفة تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، قالت أنه خلال نصف الولاية الحكومية الحالية تم الترخيص لمشاريع للطاقات النظيفة بقدرة 2000 ميغاواط.

وأشارت بنعلي إلى أنه تم اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات لتسريع تعميم الطاقة النظيفة، مضيفة إلى أنه تم رفع وتيرة الاستثمار السنوي من 4 مليار إلى 15 مليار درهم بحلول 2027.

وعن هذه الإجراءات أكدت الوزيرة على أنه تمت معالجة العائق الأساسي لتعميم الطاقات النظيفة والذي يتجسد في الشبكة، مشيرة إلى أنه “تمت تعبئة استثمارات تتجاوز 30 مليار درهم وما يمثل أزيد من 5 مليارات درهم سنويا في هذه الفترة”، كما أن الاستثمارات لم تتجاوز مليار درهم سنويا خلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و2022.

وخلال هذه الجلسة أكدت بنعلي فيما يخص الإصلاحات التشريعية على أنه تم إصدار نصوص قانونية بهدف تطوير الإنتاج اللاممركز المتعلق بالطاقات النظيفة معتبرة أن الجهود المبذولة، “مكنت من المصادقة على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية، ومن نشر تعريفة ولوج واستعمال الشبكة الكهربائية وخدمات المنظومة الكربائية لأول مرة في 31 يناير 2024”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

من واشنطن.. المغرب يستعرض تجربته في مجال جذب الاستثمارات الدولية

هل يؤثر صعود اليمين المتطرف في فرنسا على اقتصاد المغرب؟.. خبير اقتصادي يجيب

الطريق الرابط بين تيزنيت والداخلة.. باب لاستثمارات جديدة بالمغرب

المغرب والولايات المتحدة يسعيان من واشنطن إلى إحياء اتفاقية التجارة الحرة

واشنطن.. المغرب والولايات المتحدة يسعيان لتطوير اتفاقية التجارة الحرة

إيرباص تعلن استحواذها على عمليات “سبيريت آيرو سيستيمز” بالمغرب