بنك المغرب يتوقع أن ترتفع تحويلات الجالية إلى أكثر من ملياري درهم في 2024

كشف بنك المغرب، عن توقعات متفائلة بشأن تحويلات مغاربة الخارج خلال سنة 2024، حيث أفاد بأنها ستواصل منحاها التصاعدي لتسجل رقما قياسيا قدره 117,5 مليار درهم سنة 2024، في تحسن نسبته 1,9 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

وتشير هذه التوقعات إلى أن تحويلات مغاربة الخارج من المرتقب أن تُسجل زيادة بأكثر من ملياري درهم متم هذه السنة مقارنة بـ2023، علما أنها مجموع تحويلات الجالية المسجلة في العام الماضي كانت هي 115,15 مليار درهم.

كما توقع بنك المغرب، في تقريره حول السياسة النقدية، الصادر في أعقاب اجتماع مجلس إدارته الفصلي الثاني برسم سنة 2024، أن التحويلات المالية للجالية المغربية ستشهد أيضا تحسنا في 2025 وتسجيل رقم قياسي جديد يصل إلى 123,7 مليار درهم.

هذا وكان إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، قد دعا سابقا إلى ضرورة فهم التأثيرات الاقتصادية المباشرة للتحويلات المالية للمهاجرين بشكل أفضل، وشدد على ضرورة إشراك الجالية في المسار التنموي في المملكة.

وأكد اليزمي، خلال ندوة دولية حول “بين الأزمات وتحولات الهجرة وسياسات بلدان الاستقبال، أي مستقبل لتحويلات المهاجرين المغاربة والمتوسطيين؟”، التي نظمتها جمعية الهجرة الدولية بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج، في فبراير الماضي، في الرباط، (أكد) أن تحويلات المهاجرين أصبحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة، وبالنسبة إلى بعض البلدان، مثل لبنان، والسلفادور، فإنها تعد موردها الحيوي، حيث تشكل ربع الناتج الوطني الخام.

واعتبر اليزمي أن موضوع تحويلات المهاجرين يتطلب اهتماما متزايدا في المغرب والخارج، نظرا إلى أهمية هذه التحويلات، وتزايدها المستمر خلال العقدين الماضيين، وأكد أن مجلس الجالية المغربية بالخارج يسعى إلى تكريس ضرورة إشراك الجالية في المسار التنموي في المملكة، وفقا للتوجيهات الملكية السامية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

المديرية العامة للضرائب تصدر دليلا ضريبيا موجها للمغاربة المقيمين بالخارج

إسبانيا ترفع عدد العاملين في المعابر تحسبا لزيادة تدفقات الجالية المغربية

تدفقات كبيرة للجالية المغربية عبر جنوب إسبانيا تزامنا مع حلول يوليوز

الخطاب الملكي

الجالية المغربية المقيمة بالخارج تُقدم تعازيها لجلالة الملك في وفاة والدته

مغربي يحكي في "تيكتوك" معاناته اليومية بسبب النظرة الدونية تجاه المغاربة في إسبانيا

الصحافة الإسبانية تنقل معاناة شاب مغربي مع النظرة الدونية للمغاربة في إسبانيا