بنك المغرب يصدر أوراقا بنكية وقطعا نقدية تحتفي بالتراث والسيادة الوطنية

أعلن بنك المغرب عن إصداره لسلسلة جديدة من الأوراق البنكية والقطع النقدية، التي تحتفي بمجموعة من المواضيع كالتراث والسيادة الوطنية، وسيطرحها للتداول ابتداء من يوم الجمعة 24 نونبر 2023.

وجاء في بلاغ لبنك المغرب، على موقعه الرسمي، أن الأمر يتعلق بـ”ورقة بنكية جديدة من فئة 100 درهم وقطعا نقدية من فئة 10سنتيمات و20 سنتيما ونصف درهم و1 درهم و5 دراهم و10 دراهم”.

وأبرز بلاغ بنك المغرب أن إنجاز جميع مراحل إنتاج هذه السلسلة الجديدة من الأوراق البنكية والقطع النقدية، أشرفت عليه بشكل حصري مجموعة من الكفاءات المغربية التي تتوفر عليها دار السكة.

وتحتوي هذه الفئات الجديدة من القطع النقدية والأوراق البنكية، على مجموعة من العناصر الدلالية، حيث أكد بنك المغرب في نفس البلاغ، أن الورقة البنكية من فئة 100 درهم، تبرز “التراث الثقافي للصحراء المغربية وتطورها الاجتماعي والاقتصادي وانفتاحها على إفريقيا”.

وذكر المصدر ذاته، أن هذه الورقة تحمل على الوجه صورة الملك محمد السـادس وشعار المملكة، بالإضافة إلى تفاصيل هندسية مستوحاة من الأبواب المغربية والأقواس المزخرفة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وأشار بنك المغرب كذلك، إلى أن ظهر هذه الورقة يضم هو الآخر منظرا منمقا لسـاحة المشور بالعيون، والطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة، فضلا عن تجسيد للاحتفالات التقليدية لموسم طانطان.

ولفت بنك المغرب إلى أن الورقة البنكية الجديدة تتوفر على مجموعة من عناصر الأمان “الموافقة لأحدث التكنولوجيات في هذا المجال، كخيط الأمان المكون من ثلاث نوافذ والحبر المغناطيسي ذي الألوان المتغيرة والطباعة البارزة والصورة الكامنة”.

وأوضح البلاغ أن السلسلة الجديدة من القطع النقدية، تحتفي بمجموعة من المواضيع المختارة بعناية، وتشمل هذه المواضيع: الفلاحة بالنسبة للقطعة من فئة 10 سنتيمات، والتنمية المستدامة والبيئة بالنسبة للقطعة من فئة 20 سنتيم، والتنوع الثقافي بالنسبة للقطعة من فئة نصف درهم.

وخلص المصدر إلى أن القطعة من فئة 1 درهم تعكس السيادة الوطنية، وتطور الصحراء المغربية بالنسبة للقطعة من فئة 5 دراهم، والتطور والبنية التحتية بالنسبة للقطعة من فئة 10 دراهم.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك المغرب كان قد أصدر في شهر نونبر الماضي، سلسلة جديدة من الأوراق البنكية والقطع النقدية، وذلك بمناسبة احتفائه بالذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أصبح ضروريا في المعاملات.. ماهي الشروط القانونية للتوقيع الإلكتروني؟

طقس حار مع توقعات بنزول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة بالمملكة

المغرب يستعرض مقاربته في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين في بنما

تمرد على التقليدي.. التوقيع الإلكتروني كيف عرّفه المشرع المغربي؟

طقس حار عموما وتقلبات جوية في مناطق مختلفة بالمملكة