بنموسى يجتمع مع الهيئات الممثلة للناشرين استعدادا للدخول المدرسي

عقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يومه الاثنين 29 يوليوز 2024 بالمقر الرئيسي للوزارة بالرباط، لقاء مع الهيئات الممثلة للناشرين، ويتعلق الأمر بكل من الجامعة المغربية للناشرين والاتحاد المهني لناشري المغرب واتحاد الناشرين المغاربة.

ويندرج هذا اللقاء في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل، الذي يعرف العديد من المستجدات ذات الصلة بالكتاب المدرسي، كما يأتي في سياق تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، ولاسيما إرساء نموذج مؤسسات الريادة، وتنزيل البرنامج الوطني للتعميم التدريجي لتدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي.

ويأتي هذا فضلا عن الصيغة الجديدة للمبادرة الملكية “مليون محفظة”، حيث سيتم صرف مبالغ مالية لفائدة الأسر المعوزة المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وذلك لاقتناء الكتب واللوازم المدرسية لأبنائها المتمدرسين بمختلف الأسلاك التعليمية.

واعتبر الوزير أن هذا اللقاء يعد مناسبة للتداول حول الكتاب المدرسي، الذي يحظى بأهمية قصوى من طرف الوزارة، باعتباره أحد المكونات الأساسية للمنهاج الدراسي، ووسيلة تعليمية رئيسية بالنسبة للتلاميذ، ولكون الكتاب يقع في صلب الإصلاح التربوي.

ودعا الوزير بنموسى، إلى رفع التحديات التي يعرفها مجال الكتاب المدرسي، وتضافر الجهود والعمل المشترك من أجل تجويده وتحديثه، وتطوير صناعة وطنية فعالة في هذا المجال لما فيه مصلحة المنظومة التربوية باعتبار الكتاب المدرسي أحد المكونات الأساسية للمنهاج الدراسي ووسيلة تعليمية رئيسية بالنسبة للتلميذات والتلاميذ.

ومن جانبها، أشادت الهيئات الممثلة للناشرين بالمغرب بالمجهودات التي تبذلها الوزارة للنهوض بقطاع التربية والتكوين، والمبادرات الرامية إلى التشجيع على القراءة، كما عبرت عن انخراطها في تنزيل الإصلاح والتزامها باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير من أجل ضمان توفير جميع الكتب المدرسية الوطنية بالكميات الكافية وفي الوقت المحدد.

مقالات ذات صلة

رسمي.. 11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية في حصيلة مؤقتة

بعد الفيضانات والسيول الجارفة.. وزارة التجهيز تسخر إمكانياتها لإعادة فتح حركة المرور

حوار.. أي مكانة لذوي الاحتياجات الخاصة في السياسات العمومية بالمغرب؟

بالتفاصيل الكاملة.. سيول جارفة وفيضانات تضرب مناطق الجنوب الشرقي بالمغرب

خديجة إدمبارك.. أم شجاعة ضمدت جراحها بعد زلزال الحوز ومضت قدما نحو حياة جديدة

“عشاء جنازة” يرسل 30 شخصا للمستعجلات بإقليم شفشاون

في ذكرى فاجعة الحوز.. ألف أسرة فقط أنهت بناء بيوتها والآلاف مايزالون في ظروف قاسية داخل الخيم (فيديو)

تقرير جديد يبوئ المغرب مكانة متقدمة في المساواة بين الجنسين

وكالة إيفي: المغرب يمنع في الشهر الماضي تسلل أزيد من 14 ألف مهاجر إلى إسبانيا

تعليقات( 0 )