تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 56 مليار درهم في النصف الأول من 2024

بلغت تحويلات مغاربة العالم في النصف الأول من العام الجاري، أي من فاتح يناير إلى غاية متم يونيو، إلى 56,72 مليار درهم، وفق ما أفاد به مكتب الصرب.

وحسب ذات المصدر، في تقريره الشهري الصادر أول أمس الخميس، حول مؤشرات المبادلات الخارجية، فإن تلك التحويلات ارتفعت بنسبة 1,8 بالمائة في متم يونيو، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار مكتب الصرف، أن نمو تلك التحويلات تباطأ في النصف الأول من العام الجاري، بعدما ارتفعت في الفترة نفسها من سنوات 2020 و 2021 و2022 و2023 على التوالي من 29,7 و45,3 ثم 48,6 ف55,6 مليار درهم.

وووفق المصدر نفسه، فإن تحويلات مغاربة العالم كانت قد بلغت 115,15 مليار درهم في سنة 2023، مقابل 110,72 مليار درهم المسجلة في متم سنة 2022.

ويتوقع بنك المغرب، حسب ما عبر عنه بعد اجتماع مجلسه في 25 يونيو المنصرم، أن ترتفع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 1,9 في المائة لتستقر عند 117,5 مليار درهم، قبل أن تقفز إلى 123,7 مليار درهم في العام المقبل بزيادة 5,3 في المائة.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي لاحظ في آخر تقرير له حول الهجرة والتنمية بأن تدفقات التحويلات المالية لمغاربة العالم نحو المملكة تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقالت المؤسسة المالية الدولية إن ذلك وفر مصدرا حيويا للدخل بالنسبة للأسر المغربية خلال جائحة كوفيد-19، كما أن وتيرة التحويلات عرفت زيادة كبيرة خلال العام المنصرم، مفسرة ذلك بتضامن المغاربة المقيمين بالخارج مع بلدهم الأم بعد زلزال 8 شتنبر 2023.

مقالات ذات صلة

بحضور أبناء الجالية.. وفد مغربي يشارك في احتفالات عيد المولد النبوي بالسنغال

عملية “مرحبا” تُسدل ستارها بتوقعات بتجاوز 3 ملايين عابر في الصيف

الجالية المغربية في إيطاليا تستنكر الغموض الذي يلف قضية مقتل مهاجر مغربي

بياض: مغاربة العالم قيمة اقتصادية مضافة وقوة ناعمة

زكي كورمان: مجلس الجالية المغربية بالخارج في حالة موت سريري

يهم مغاربة العالم.. اضطرابات قد تطال بعض الرحلات الجوية في مطار شارلوا ببروكسيل

الفريق الحركي يسائل الحكومة عن إقصاء مغاربة العالم من الإحصاء

زنيبر يؤكد بجنيف على أهمية “مسلسل متعدد الأطراف” لدعم دينامية تحويلات المغتربين الأفارقة

تحدث أيضا عن ظاهرة الهجرة.. تقرير دولي يشَرِّح سوق الشغل بالمغرب

تعليقات( 0 )