تدفقات الجالية تُساهم في إنعاش حركة مطارات المغرب بين يناير ومتم ماي

كشف المكتب الوطني للمطارات، عن تسجيل مطارات المملكة المغربية، ارتفاعا مهما في حركة النشاط، بنسبة بلغت 19 بالمائة، بين فاتح يناير ومتم شهر ماي من السنة الجارية، أي خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2024.

وحسب بلاغ للمكتب توصل “سفيركم” بنسخة منه، فإن المطارات المغربية سحلت حجم رواج تجاري بلغ 12 مليونا و353 ألفا و496 مسافرا، بارتفاع بنسبة 19 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي الدولي سجلت نموا بنسبة 19 في المائة لتبلغ 11 مليونا و135 ألفا و210 مسافرا، بينما ارتفعت حركة النقل الجوي الداخلي بنسبة 18 في المائة لتصل إلى 1 مليون و218 ألفا و286 مسافرا.

وأبرز المكتب في بلاغه، بأن إحداث العديد من الخطوط الجوية الدولية باتجاه مطارات المغرب ساهم في ارتفاع الأداء بالمطارات المغربية، حيث تم فتح أكثر من 10 خطوط جديدة نحو المملكة.

وأوضح البلاغ، أنه بخصوص حركة الطائرات، فقد سجلت مطارات المغرب 90 ألفا و738 حركة، بارتفاع بحوالي 14 في المائة مقارنة بنهاية شهر ماي من سنة 2023. بينما بلغ نشاط الشحن الجوي 39 ألفا و655 طنا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2024، مسجلا نموا بنسبة 27 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع تدفقات الجالية المغربية على أرض الوطن خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، ساهم بدوره في ارتفاع أداء المطارات المغربية، حيث كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن تدفقات الوافدين على المملكة المغربية، خلال أبريل الماضي على سبيل المثال، سجلت في الإجمال ارتفاعا بنسبة 17 بالمائة مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية، نتيجة ارتفاع تدفقات أفراد الجالية المغربية بنسبة 9,8 بالمائة، وتدفقات السياح الأجانب بنسبة 15,4 بالمائة.

مقالات ذات صلة

نسيم حداد يخوض جولة فنية جديدة للقاء الجالية المغربية في فرنسا

السفيرة سميرة سيطايل تزور الرواق المغربي بالقرية الفرنكفونية بباريس

شركتان بريطانيتان تطلقان أولى رحلاتهما المباشرة من المملكة المتحدة إلى المغرب

المنتخب الفرنسي يستدعي موهبة مغربية لصفوفه والجامعة تراجع وضعيته

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

لمغاربة الداخل والخارج.. فتح باب الترشح لجائزة المغرب للكتاب لعام 2024

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

حقوقيون يناشدون الحكومة والبرلمان بالتدخل العاجل لترحيل المغاربة العالقين في لبنان

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

تعليقات( 0 )