تراجع نسبة إنتاج الحبوب بالمغرب بنسبة 43% بسبب الجفاف

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم السبت، أن الإنتاج المتوقع من الحبوب الرئيسية (القمح اللين والقمح الصلب والشعير)، برسم الموسم الفلاحي 2023/2024، يقدر بـ 31,2 مليون قنطار، مقابل 55,1 مليار قنطار خلال موسم 2022/2023.

ورجحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن يبلغ الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية 31,2 مليون قنطار.

وأفادت الوزارة في بيان لها توصل به موقع “سفيركم”، أن هذا الرقم المتوقع مزروع في مساحة بلغت 2.47 مليون هكتار، مبرزة أن الإنتاج يتوزع بين 17,5 مليون قنطار للقمح اللين، و7,1 مليون قنطار للقمح الصلب، و6,6 مليون قنطار للشعير.

وأضاف البيان، أن ثلاث جهات تساهم بنسبة 83% من الإنتاج الوطني، ويتعلق الأمر بفاس ومكناس بنسبة 37.1 في المئة، والرباط وسلا والقنيطرة بنسبة 28.9 في المئة، وطنجة وتطوان والحسيمة بنسبة 18.2 في المئة.

وأكدت الوزارة بأن متوسط التساقطات المطرية المسجلة في الموسم الفلاحي، بلغ حوالي 237 ملم، واتسم التوزيع الزمني للتساقطات بتأخر ملحوظ، مما أدى إلى الجفاف في بداية الموسم، الأمر الذي أثر سلبا على وضع الزراعات الخريفية.

وخلصت الوزارة إلى الإشارة إلى أن إنتاج الخضروا،ت خلال مواسم الصيف والخريف والشتاء، مكن من تغطية احتياجات السوق الوطنية من الخضر، خاصة الطماطم والبصل والبطاطس، بإنتاج قدره 5,6 مليون طن.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

العمراني من الداخلة: المغرب يحظى بتوجه أطلسي قوي وراسخ

المغرب

المغرب وفرنسا يؤسسان تحالفا من أجل ابتكار الهيدروجين الخالي من الكربون

أصبح ضروريا في المعاملات.. ماهي الشروط القانونية للتوقيع الإلكتروني؟

طقس حار مع توقعات بنزول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة بالمملكة

المغرب يستعرض مقاربته في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين في بنما