ترحيب دولي واسع بقرار محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسـ.رائيلي

رحبت العديد من الدول بالقرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية أمس الجمعة، الذي اعتبرت فيه أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والمستوطنات المقامة عليها غير قانونيين ويتعين عليها إنهاء وجودها في تلك الأراضي في أسرع وقت ممكن.

وعلى إثر صدور الرأي الاستشاري للمحكمة، تفاعلت العديد من الدول معه، حيث رحبت به قطر وباكستان والمملكة العربية السعودية والأردن، ودعوا إلى دعمه، من أجل إنهاء الممارسات الاحتلالية التي تقوم بها إسرائيل.

كما كانت أستراليا من الدول التي تفاعلت مع قرار محكمة العدل الدولية، ودعت إسرائيل إلى إيقاف عمليات الاستيطان، بالنظر إلى أن تلك العمليات هي غير قانونية وتدخل في إطار احتلال أراضي الغير.

وقالت تقارير إعلامية دولية، إن قرار المحكمة، بالرغم من أنه غير ملزم، إلا أن له تأثير كبير في دفع العديد من البلدان إلى مساندة الفلسطنيين وتقليص الدعم بالنسبة لإسرائيل.

كما أن القرار من المرتقب أن يزيد ضغوطات أخرى على تل أبيب، ولا سيما أنه يتزامن مع الاعتداءات المتواصلة التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن رئيس محكمة العدل الدولية، نواف سلام، قال في أثناء تلاوة نتائج توصلت إليها لجنة مكونة من 15 قاضيا إن “المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، والنظام المرتبط بها، أُنشئت ويجري الإبقاء عليها بالمخالفة للقانون الدولي”.

وقالت المحكمة إن الالتزامات التي تقع على عاتق إسرائيل تشمل دفع تعويضات عن الضرر و”إجلاء جميع المستوطنين من المستوطنات القائمة”.

مقالات ذات صلة

المشتبه به في محاولة الاغتيال لترامب يواجه تهمة حيازة سلاح غير قانوني

الهجرة بهولندا.. الحكومة تستعد لإقرار “قانون طوارئ”

إعلام أمريكي: ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال ثانية

الإمارات تعول على مشاركة المغرب في تأمين محور فيلادلفيا بقطاع غزة

ارتفاع حصيلة الحرب في غزة إلى 41206 قتلى

مطالب بإرجاء تطبيق المعايير الأوروبية الجديدة بشأن الانبعاثات

انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان

تونس تمدد العمل بقرار إقامة منطقة عازلة على الحدود مع الجزائر وليبيا

السويد تقرر دفع 34 ألف دولار للمهاجرين لإعادتهم إلى بلدانهم

تعليقات( 0 )