تركيا.. طريق المهاجرين المغاربة نحو أوروبا يسجل تراجعا

تركيا.. طريق المغاربة غير المكلف لأوروبا يسجل تراجعا في الهجرة غير النظامية

كشفت السلطات التركية، يوم أمس الخميس، أن حركة المهاجرين غير النظاميين عرفت تراجعا كبيرا في ولاية أدرنة في تركيا، بنسبة 95 بالمئة في سنة 2023 الماضية مقارنة بعام 2022، ويسلك عدد كبير من المغاربة طريق تركيا للوصول إلى اليونان ومنها إلى أوروبا، نظرا لأنها لا تكلف مصاريف كثيرة.

وأوضح والي أدرنة، يونس سيزر، في تصريح قدمه لوسائل إعلام تركية، أن الحكومة التركية كثفت مجهوداتها منذ 4 أشهر للحد من الهجرة غير الشرعية في الولاية، أي في المنطقة الحدودية بينها وبين اليونان، التي تشهد تدفقا كبيرا من قبل المهاجرين خاصة القادمين من الدول العربية ولا سيما دول المغرب العربي.

وواصل المتحدث ذاته، أن تركيا أحرزت تقدما كبيرا في محاربة الهجرة غير الشرعية على حدودها مع اليونان، مضيفا أن هذه النتيجة تأتي بفضل مضاعفة مجهوداتها بهذا الخصوص، ويتعلق الأمر بتكثيفها لعمليات المراقبة الجوية والتحسينات التي قامت بها في طرق الدوريات الحدودية وكذلك تعزيزها القوات الأمنية بهذه المناطق وإنشاء مناطق المراقبة في مامجموعه 50 نقطة.

وتابع يونس سيزر، أن عمليات المراقبة الجوية والبرية على مدار 24 ساعة خلال الأربعة أشهر المذكورة، أسفرت عن انخفاض في حركة الهجرة غير النظامية بمعدل 95 بالمئة بالمقارنة مع سنة 2022.

وذكر المتحدث أن تركيا ضبطت خلال السنة الماضية، في منطقة مريج الحدودية مع دولة اليونان، ما مجموعه 484 مركبة و100 قارب في إطار اشتغالها على مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أنه جرى كذلك إلقاء القبض على 663 شخصا متورطا في تنظيم عمليات تهريب المهاجرين.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشباب المغاربة الذين يحلمون بالهجرة إلى الضفة الأخرى، أصبحوا يتخذون مسارات طويلة وغير مكلفة ماديا، ويتعلق بتركيا التي أضحت جسرا يوصلهم إلى الفردوس الأوروبي عبر اليونان ومرورا بمجموعة من الدول الواقعة في شرق القارة الأوروبية، خاصة في ظل الرقابة المشددة والحزم الكبير للسلطات المغربية والإسبانية من أجل مكافحة الهجرة غير النظامية.

وجدير بالذكر أيضا أن تركيا كانت قد أعلنت في أكتوبر الماضي، أنها قامت بترحيل عدد كبير من المهاجرين غير النظاميين من جنسيات مختلفة، منهم أربعون شابا مغربيا، كانوا ينوون اتخاذ تركيا طريقا بريا يوصلهم إلى اليونان ومن هناك إلى أوروبا.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

شكوى ضد رئيسة بلدية إسبانية لاستثنائها المغاربة بعنصرية في معاملاتها

شكوى ضد رئيسة بلدية إسبانية بسبب “التمييز” ضد المغاربة والمهاجرين

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

مغربيات يدخلن غمار المنافسة الانتخابية الأوروبية

مطار الحسيمة يدشن عملية “مرحبا 2024” بارتفاع فاق 12% مقارنة بالعام الماضي

دعوات دولية لتحرير مغاربة مختطفين من طرف عصابات في ميانمار