تقرير دولي يبرز تحول الملاعب والمدرجات المغربية لمنصات دعم للقضية الفلسطينية

تطرقت الوكالة الفرنسية للأنباء (أ ف ب) في تقرير حديث لها، إلى اتخاذ مجموعات تشجيع الأندية “الأولتراس” في المغرب وشمالي أفريقيا، للملاعب والمدرجات، منبرا لها لإيصال رسائلها ودعم أفكارها وتضامنها مع القضايا الانسانية وأبرزها القضية الفلسطينية.

وأبرزت الوكالة الاعلامية في تقريرها، أن مدرّجات ملاعب كرة القدم في بلدان المغرب الكبير أصبحت منذ اندلاع الحرب في غزة، إحدى أبرز واجهات التعبير عن التضامن مع القضية الفلسطينية، ومن المنابر القليلة التي يعبّر فيها شباب “الألتراس” عن غضبهم. 

وفي المغرب، يفيد التقرير، أن العديد من المدن منذ اندلاع الحرب على غزة تظاهرات منتظمة كل أسبوع لدعم الفلسطينيين والمطالبة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، في تجمعات تؤطّرها قوات الأمن.

ويجد هذا التضامن صداه في ملاعب الكرة حيث ترتفع الأعلام الفلسطينية، ففي اليوم التالي للهجوم غير المسبوق الذي نفّذته حركة حماس من قطاع غزة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر وتعهّدت إسرائيل على أثره “القضاء” على حماس، ردّدت جماهير نادي الرجاء البيضاوي أنشودة “رجاوي فلسطيني”، يبرز التقرير.

والأغنية الرجاوية، هي إحدى أشهر الأنشودات التي أطلقتها مجموعات “ألتراس” هذا النادي المغربي الكبير في العام 2019 واشتهرت مذاك في العالم العربي؛ وتقول الأنشودة في أحد مقاطعها بالعامية المغربية “الحبيبة فلسطين، وين العرب نايمين.. يا زينة البلدان قاومي، ربي يحميك”.

وكذاك حملت جماهير الوداد البيضاوي لافتة تحيي فيها المقاومين في قلب الأنفاق، في إشارة إلى مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية حماس، تقول وكالة الانباء الفرنسية التي أضافت بأن شبابا من “الألتراس” تحدثوا إليها بأنهم يشعرون بارتياح أكبر في مدرجات الملاعب للتعبير عن آرائهم.

ويعتقد حمزة، وهو مشجّع لنادي الوداد البيضاوي، أن “السلطات ستمنع مجموعته” إذا أرادت تنظيم مسيرة داعمة لفلسطين، مضيفا أن “من الأبسط التعبير في الملعب” حيث “تأثير الحشود” يمنح شعوراً بالارتياح وبأن ما يقال يلقى آذاناً صاغية.

ويرى عالم الاجتماع التونسي محمد جويلي، حسب (أ ف ب) ” أن هؤلاء الشباب يريدون أن يظهروا أنهم يفعلون شيئاً ما وأنهم يملكون رأياً، وليسوا مجرّد مجموعة من المشجّعين المتهوّرين”.

ومثل باقي أعضاء الألتراس، وفق الوكالة الفرنسية، يدافع حمزة في الدار البيضاء عن نفسه بأنه لا يتوّرط في أي أعمال شغب، ويأسف لأن السلطات تقضي بأحكام تصل إلى السجن “لتهدئتهم”، وفق ما يقول.

وشهدت الملاعب في الأعوام الأخيرة أعمال شغب عدّة تسبّب فيها مشجّعو فرق مختلفة، انتهت بمحاكمات وعقوبات في حق النوادي.

لكن المشجّع الشاب يرى أن “ممارسة الكثير من الضغط على شباب لا يريدون سوى التعبير عن أنفسهم ليس الحلّ الجيد، بل هو حافز أكبر لهم”، مضيفاً “لن نتوقف عن ترداد ما نريد وعن الغناء لفلسطين”.

وبجانب القضيّة الفلسطينية، تتنوّع رسائل “الألتراس” بين التنديد بالبطالة والفوارق الاجتماعية أو الرشوة، في شعارات اختفت من الشوارع بعد موجة قمع تلت مرحلة الربيع العربي، بحسب منظّمات تنشط في الدفاع عن حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

في تكرار لنسخة 2019.. نهضة بركان يفشل في تحقيق كأس الكونفيدرالية الإفريقية

إنجاز غير مسبوق.. السيتي بطلا للدوري الإنجليزي للمرة الرابعة على التوالي

هل يستفيد نهضة بركان من “استفزازات” مدرب الزمالك ويفوز بكأس الكونفدرالية؟

رباعية أخرى بالجزائر تأهل المنتخب المغربي للنائشات للدور الحاسم في تصفيات المونديال

الفيفا تُقر تعديلا يقف أمام مساعي ضم “البوليساريو” للاتحاد الإفريقي لكرة القدم

الدولي المغربي شادي رياض على “ردار” فريق أرسنال الإنجليزي

ملهمة.. ما قصة ويلما رودولف من فتاة مشلولة إلى أسرع امرأة في العالم؟

اجتماع حاسم لأندية الدوري الإنجليزي لإلغاء “الفار” بداية من الموسم المقبل

ظهرت في مزاد علني.. ورثة مارادونا يمنعون بيع كرته الذهبية المختفية منذ سنوات

دايلي ميل: سفيان أمرابط يستعد لمغادرة المان يونايتد، وغموض حول وجهته المقبلة

موندو ديبورتيفو: النصيري مُهدد بعقوبة قاسية قد تصل إلى إيقافه 12 مباراة

المغاربة

الجامعة تعلن عن مواعيد مباريات المنتخب الوطني المؤهلة لكأس العالم

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)