تقرير دولي يحذر من “جوع كارثي” بجنوب قطاع غزة

حذر برنامج الأغذية العالمي، مؤخرا، من أن جنوب قطاع غزة سيشهد قريبا مستويات “كارثية” من المجاعة كالتي سجلت بالمناطق الشمالية.

التحذير جاء بناء على تقرير “التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي” حيث شارك في إعداده 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة منها برنامج الأغذية العالمي. وأوضح تقييم التصنيف المرحلي للأمن الغذائي، أن خطر المجاعة لا يزال مستمرا في جميع أنحاء قطاع غزة، مادام الصراع ومنع وصول المساعدات الإنسانية لازال متواصلا.

وعبر برنامج الأغذية العالمي عن قلقه من تراجع المنظمات الإنسانية التي تقدم المساعدات الحيوية بالجنوب، حيث أن الأعمال العدائية أدت برفح في شهر ماي إلى نزوح أكثر من مليون شخص كما قللت من وصول المساعدات الإنسانية.

ويضيف البرنامج أيضا أن “الفراغ الأمني أدى إلى تفاقم الفوضى وغياب القانون الأمر الذي يعوق بشدة وصول العمليات الإنسانية”.

وحذرت تقارير أممية من احتمال انتشار المجاعة بشكل واسع بقطاع غزة منتصف شهر يوليوز القادم بسبب منع المساعدات والقيود المفروضة على القطاع من طرف إسرائيل.

كما أشار التقرير إلى أن 2.1 مليون شخص من سكان غزة يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي. وتشهد غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، حربا مدمرة  شنتها إسرائيل على القطاع خلفت نحو 124 ألف قتيل وجريح فلسطيني بالإضافة إلى المفقودين.

وفي إطار المساعدات التي تقدم لسكان غزة، فقد أعطى مؤخرا الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة.

وحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج فإن “هذه المساعدات، التي أمر بها جلالة الملك، نصره الله، تتكون من أربعين طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية، مضيفا أن هذه المواد الطبية موجهة للبالغين، وكذا للأطفال صغار السن”.

ووفق ذات المصدر فـ”قد تفضل جلالة الملك، نصره الله، بالتكفل بجزء كبير من هذه المساعدات من مال جلالته الخاص”.

وسيتم إيصال المساعدات المغربية، عبر نفس الطريق البري غير المسبوق الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية، بتعليمات من الملك محمد السادس، في شهر رمضان الأخير.

وأوضج بلاغ الوزارة أن “هذه العمليات الإنسانية واسعة النطاق لفائدة الساكنة الفلسطينية تأتي لتؤكد الالتزام الفعلي والعناية الموصولة التي ما فتئ يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

اليمين المتطرف الفرنسي يتصدر انتخابات فرنسا التشريعية في دورتها الأولى

وثائق قضائية تكشف سرّا جديدا حول مايكل جاكسون

انطلاق الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا وسط توقعات بتقدم اليمين

الرئيس الجزائري يعزي جلالة الملك في وفاة والدته الأميرة لطيفة محزون

رويترز: الولايات المتحدة أرسلت 20 ألف قنبلة وصاروخ لإسـ.رائيل منذ حربها على غـ.زة

رويترز: الولايات المتحدة أرسلت 20 ألف قنبلة وصاروخ لإسـ.رائيل منذ حربها على غـ.زة