تقرير: 63 بالمئة من المغاربة غير مطمئنين للتعبير عن آرائهم

كشف تقرير حديث صادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن 63 في المئة من المغاربة عبروا خلال الربع الأخير من سنة 2023، عن كونهم غير مطمئنين للتعبير عن آرائهم، وأن 69 منهم ليسوا على دراية بالقانون 31.13 المتعلق بالحق في الولوج إلى المعلومة.

ويفرق هذا التقرير الذي عنونه المعهد المغربي لتحليل الدراسات بـ”تطورات حرية التعبير والوصول إلى المعلومات في المغرب”، والذي اعتمد على دراسة ميدانية سابقة حول حرية التعبير وحق الولوج إلى المعلومة في المغرب، محاور الدراسة إلى محورين أساسيين، هما حرية التعبير والحق في الحصول على المعلومات.

وسجل تقرير المعهد، أن المغاربة يولون أهمية بالغة لحرية التعبير، التي يعتبرونها حقا إنسانيا جوهريا، حيث تعتبر نسبة 50 بالمئة أنها مهمة، رغم أن نسبة 10 بالمئة منهم يشككون في أهميتها أو يفتقرون إلى الوعي الكافي بخصوصها.

وتابع المصدر ذاته، أن للمواطنين المغاربة وجهات نظر متباينة حول حرية التعبير، حيث ترى نسبة 42 بالمئة أنها مضمونة نسبيا، فيما تقول نسبة 33 بالمئة أنها غير مضمونة، وتعتقد نسبة 9 بالمئة أنها غير مضمونة بتاتا.

أما بالنسبة للشعور بالأمان عند التعبير عن الآراء، كشفت نسبة 26 في المئة أنها تشعر بالاطمئنان، بينما عبرت نسبة 63 في المئة أنها غير مطمئنة.

وفيما يتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، ذكرت نسبة قليلة لا تتجاوز 10 في المائة، أن الحق في الوصول إليها ليس مهما، في الوقت الذي تقول نسبة 36 بالمئة أنه مهم جدا، وتعتبر نسبة 47 بالمئة أنه مهم فقط.

ولفت تقرير المعهد المغربي لتحليل السياسات، إلى أن هناك تباينا كبيرا بين المشاركين بخصوص تقييمهم لحق الولوج إلى المعلومة، ويوضح التقرير أن نسبة 27 بالمئة تجد أنه غير مضمون، كما أن نسبة 10 في المئة تؤكد على أنه غير مضمون على الإطلاق، أما نسبة 49 بالمئة قالت إنه مضمون.

وعن معرفة المغاربة بقانون الحق في الولوج إلى المعلومة 31.13، رصد التقرير أن هناك نقصا كبيرا وفجوة في المعرفة والوعي بالقوانين المؤطرة لهذا الحق بالمغرب، مشيرا إلى أن نسبة 21 في المئة تتمتع بمعرفة سطحية بالقانون، بينما تمتلك نسبة 8 بالمئة معرفة متوسطة به، وتبقى نسبة 69 على جهل بهذا القانون، ما دفع التقرير إلى التأكيد على أهمية زيادة الوعي بين المواطنين حول محتوى هذا القانون وأهميته.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)