تكنولوجيا.. خبير سيبراني يوضح كيفية حماية كلمة المرور من الاختراق ؟

مع التطور التكنولوجي الذي أصبح يعرفه العالم، أصبح المستخدم للحاسوب معرضا أكثر لعمليات الاختراق والتصيد لكلمة المرور الخاصة به، وبالتالي استغلال بياناته ومعطياته الشخصية، خاصة إن كانت كلمة السر سهلة تمكن المجرم الالكتروني من ولوجها عبر الروابط المشبوهة أو الصفحات والتطبيقات.

وفي هذا الصدد قال الخبير السيبيراني يوسف بن الطالب لـ”سفيركم” أن “كلمة المرور لديها أهمية قصوى فيما يخص حماية البيانات وكذلك الأمن السيبيراني بصفة عامة وبالتالي فهناك قواعد لا بد من اتباعها لتشكيل وخلق كلمة المرور. إذ يجب أن تكون كلمة المرور مكونة من رموز وأرقام وكذلك من حروف وتكون معقدة شيئا ما بحيث لا يمكن لأي كان اختراق معطياتنا”.

وربما اليوم أصبحت كلمة المرور تقليدية وأقل أمنا لحماية معطيات الفرد، لذلك وجب ابتكار طريقة أخرى لحماية عالية حيث قال بن الطالب في هذا الإطار أن “اليوم كلمة المرور لم تعد كافية بحد ذاتها من أجل ضمان أمن من درجة عالية للمعطيات والبيانات الخاصة بنا، وبالتالي هناك ما يسمى اليوم بـ double authentification أو التعريف على مراحل بشكل مزدوج”.

وأوضح في هذا السياق، أن “كلمة المرور، بهذا التعريف المزدوج، تزيد طبقة ثانية في الحماية. فعند ولوجنا لموقع ما أو لحساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، يصلنا إشعار عبر الهاتف قبل الموافقة على دخولها ويطلب منا إدخال رقم سري لكي نضمن حماية أكثر لكلمة المرور التي تكون أساسا معقدة ومركبة”.

وأشار الخبير السيبيراني لـ”سفيركم” أن “الأهم من ذلك مع التطور التكنولوجي اليوم، نعلم أنه بفعل الذكاء الاصطناعي وبفعل البرامج المتطورة ممكن لأي كان، مجرم إلكتروني مثلا، اختراق كلمة المرور والوصول إليها عبر حيل متعددة. من بينها ما يسمى بالهندسة الاجتماعية وبتطبيقات التصيد، وبالتالي فالتصيد الذي يمكن هذا المجرم الالكتروني من خلق صفحات والتي تكون مماثلة لصفحات موجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيقوم باستدراج ضحيته لكي يمده بكلمة مروره بطريقة ذكية ودون أن يشعر”.

ونبه ذات المتحدث إلى وجوب اتباع “قواعد للأمن السيبيراني فيما يخص النقر على الروابط المجهولة المصدر، وكذلك يجب تعلم قاعدة أساسية وهي عندما يصلنا من أي جهة كانت كمؤسسة بنكية أو غيرها بطلب فيه إعطاء كلمة المرور أو تجديدها فلا يجب أبدا مشاركتها في هذه الحالة. كما يتطلب عموما حيطة وحذر فيما يخص التدوال لكلمة السر”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أصبح ضروريا في المعاملات.. ماهي الشروط القانونية للتوقيع الإلكتروني؟

طقس حار مع توقعات بنزول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة بالمملكة

المغرب يستعرض مقاربته في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين في بنما

تقرير للأمم المتحدة يرسم صورة واعدة للمغرب في الصناعة والابتكار والبنية التحتية

تقرير للأمم المتحدة يرسم صورة واعدة للمغرب في الصناعة والابتكار والبنية التحتية

تمرد على التقليدي.. التوقيع الإلكتروني كيف عرّفه المشرع المغربي؟