تماشيا مع موقف باريس الجديد.. الإعلام الفرنسي يعرض خريطة المغرب الكاملة

عرض التلفزيون العمومي الفرنسي، إلى جانب جميع وسائل الإعلام الفرنسية العامة، خريطة المغرب كاملة تشمل جميع أراضيه، بما فيها الصحراء، ويأتي هذا عقب رسالة الرئيس الفرنسي الداعمة للسيادة المغربية على إقليم الصحراء في إطار مبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع.

ويعكس هذا التغيير المهم تحولا جذريا في موقف فرنسا من قضية الصحراء المغربية، والذي تجسد في رسالة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث أكد فيها دعمه لمبادرة الحكم الذاتي لسيادة المغرب على كامل أراضيه.

وجدير بالذكر، أن هذه الخطوة تأتي في سياق تغيرات مماثلة شهدتها مواقف دول أخرى، مثل إسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة، التي قامت وسائل إعلامها، بما في ذلك القنوات التلفزيونية، بتحديث خرائط المغرب المنشورة على برامجها لتشمل الصحراء المغربية، بعد تحول مواقف دولها في ملف الصحراء المغربية.

وتعتبر هذه التحولات في مواقف الدول الكبرى بشأن الخريطة المغربية، انتصارا دبلوماسيا كبيرا للمغرب، حيث تعكس نجاح الجهود المغربية في كسب دعم المجتمع الدولي لمبادرة الحكم الذاتي، كحل واقعي ومستدام لنزاع الصحراء المغربية.

وبهذا العرض الجديد، يتجاوز التلفزيون الفرنسي الجمود السابق في تعامله مع خريطة المغرب، ليواكب بذلك الحقائق الجيوسياسية الجديدة، ويؤكد على أهمية العلاقات الثنائية القوية بين المغرب وفرنسا.

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كان قد وجه يوم الثلاثاء الماضي رسالة إلى الملك محمد السادس بمناسبة الذكرة الخامسة والعشرين لعيد العرش، قال فيها بأنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

وفي الرسالة ذاتها، أكد ماكرون للملك “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

وتحقيقا لهذه الغاية، شدد الرئيس إيمانويل ماكرون على أنه “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”، مضيفا أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “.

وبخصوص مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يرى رئيس الدولة الفرنسية أن “توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر”، مؤكدا أن “فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية”، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي. وشدد الرئيس ماكرون في رسالته قائلا “حان الوقت للمضي قدما. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول”.

من جهة أخرى، وبعدما نوه بجهود المغرب من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية، أعرب رئيس الجمهورية الفرنسية عن التزامه بأن “تواكب فرنسا المغرب في هذه الخطوات لفائدة الساكنة المحلية “.

ويشكل إعلان الجمهورية الفرنسية، العضو الدائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تطورا هاما وبالغ الدلالة في دعم السيادة المغربية على الصحراء. ويندرج في إطار الدينامية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وتنخرط فيها العديد من البلدان في مختلف مناطق العالم، لفائدة الوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي كإطار حصري لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

مقالات ذات صلة

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

منتدى جامعة كامبريدج يستغرب تأخر بريطانيا في تبني مخطط الحكم الذاتي

هنغاريا تعقيبا على قرار محكمة العدل الأوروبية: الشراكة مع المغرب في مصلحتنا جميعا

باريس تؤكد تشبثها بالشراكة “الاستثنائية” مع المغرب عقب قرار محكمة العدل الأوروبية

إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد مع المغرب.. هذا ما صرحت به مدريد وبروكسل

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

اتفاقيتا الفلاحة والصيد البحري.. المغرب يخرج برد رسمي على قرار محكمة العدل الأوروبية

بعد إشادة واشنطن.. خبير يُوضح الدور المغربي الإيجابي في تعزيز السلام بالشرق الأوسط

المحكمة الأوروبية تلغي اتفاقيات الاتحاد الأوروبي الفلاحية والبحرية مع المغرب

تعليقات( 0 )