توقيع اتفاقيات وإلقاء خطب.. برنامج حافل لماكرون خلال زيارته إلى المملكة المغربية

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم غد الإثنين، زيارته الرسمية إلى المغرب، في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، وسترافقه في هذه الزيارة زوجته بريجيت ماكرون، حيث سيصلان إلى العاصمة الرباط في الفترة المسائية، ليشهدا معا مراسم استقبال رسمية في ساحة المشور بالقصر الملكي في الخامسة والنصف مساء.

ووفق برنامج الزيارة التي اطلعت عليه جريدة “سفيركم” الإلكترونية، فإن ماكرون سيبدأ لقاءاته الرسمية في المغرب بلقاء الملك محمد السادس عند الساعة 18:45، حيث من المقرر أن تمتد المباحثات بين الطرفين لمدة ساعة، يتم خلالها مناقشة ملفات تهم البلدين على مستوى التعاون الاقتصادي والسياسي، فضلاً عن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعند الساعة الثامنة مساء، حسب البرنامج، سيشرف العاهل المغربي والرئيس الفرنسي على مراسم توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية، التي تركز على مجالات حيوية تشمل الاقتصاد والتعليم والثقافة، وذلك بحضور ضيوف ومسؤولين من كلا البلدين.

ويشير برنامج الزيارة إلى أنه في اليوم التالي، الثلاثاء 29 أكتوبر، سيبدأ ماكرون سلسلة من اللقاءات الثنائية بدءا من الساعة التاسعة والنصف صباحا، مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ثم رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ثم رئيس مجلس المستشارين محمد ولد الرشيد، بهدف مناقشة مسار التعاون البرلماني وتبادل الرؤى حول القضايا التشريعية.

ومن المرتقب أن يزور ماكرون ضريح محمد الخامس في الساعة 10:15 صباحًا، بمرافقة والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد يعقوبي، تكريما لذكرى الملك الراحل محمد الخامس، قبل أن ينتقل إلى البرلمان لإلقاء خطاب أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين في الساعة 11:10، وقد أعلن البرلمان المغربي مساء اليوم الأحد عن عقد جلسة خاصة مشتركة صبيحة الثلاثاء بمجلسيه خصيصا للاستماع لخطاب ماكرون.

وفي فترة ما بعد الظهر، وفقا لبرنامج الزيارة، سيشارك الرئيس الفرنسي في مأدبة غداء تضم نخبة من المثقفين والمبدعين من الجانبين، حيث تهدف هذه الفعالية إلى تعزيز الروابط الثقافية وتبادل الأفكار بين المجتمعين الفرنسي والمغربي في المجالات الإبداعية.

عقب الغداء، سيتوجه ماكرون إلى الجامعة الدولية بالرباط للمشاركة في اختتام اللقاءات المغربية الفرنسية حول القطاعات الاستراتيجية المستقبلية، حيث يناقش الحضور الابتكارات التكنولوجية وأهمية التطوير المستدام في مختلف القطاعات.

وستشمل جولة الرئيس الفرنسي فعالية تركز على ألعاب الفيديو في ساحة الجامعة الدولية، تجمع خبراء من فرنسا والمغرب، لبحث إمكانات التعاون في هذا المجال التكنولوجي الواعد والذي يشهد اهتمامًا متزايدًا لدى الشباب.

في الثامنة مساء من نفس اليوم، سيعود ماكرون إلى القصر الملكي، حيث سيكون في استقباله الملك محمد السادس في مأدبة عشاء رسمية، تكرّم الرئيس الفرنسي وتحتفي بعمق العلاقات التاريخية بين الرباط وباريس.

وتختتم زيارة الرئيس الفرنسي يوم الأربعاء 30 أكتوبر، حيث يتوجه إلى المجمع الشريف للفوسفاط لمناقشة قضايا الأمن الغذائي والزراعة المستدامة، في لقاء يجمعه بعدد من الطلاب المغاربة والأفارقة، متيحا الفرصة لتبادل الرؤى حول الأمن الغذائي في إفريقيا.

وفي ختام جولته، من المرتقب أن يلقي ماكرون كلمة أمام الجالية الفرنسية في المغرب في حدائق إقامة فرنسا، ليختتم بذلك زيارته التي تحمل دلالات سياسية واقتصادية وثقافية عميقة بين البلدين.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن ماكرون سيرافقه في هذه الزيارة 9 وزراء، يتقدمهم وزير الداخلية برونو ريتايلو، ووزير التربية الوطنية آن جينيت، ووزير أوروبا والشؤون الخارجية جان نويل بارو، ووزيرة الثقافة رشيدة داتي، ووزير الدفاع سيباستيان لوكورنو، ووزير الاقتصاد والمالية والصناعة، أنطوان أرمان، ووزيرة الزراعة والسيادة الغذائية والغابات آني جينيفارد، ووزير التعليم العالي البحث باتريك هيتزل، وزيرة مفوضة لدى وزيرة الانتقال البيئي والطاقة والمناخ والوقاية من المخاطر أولغا جيفرنيت.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)