جوائز مغاربة العالم 2024 تحتفي بتألق أبناء الجالية في ست مجالات

تنظم فعاليات الدورة السادسة من فعالية “جوائز مغاربة العالم” برسم سنة 2024، بمدينة مراكش، خلال الفترة الممتدة من يوم غد الخميس 23 إلى غاية الـ 26 ماي الجاري، بحضور ومشاركة مجموعة من الوجوه البارزة والمتألقة من الجالية المغربية المقيمة بالخارج سواء في السياسة والمقاولة والمجتمع المدني، الفن والثقافة، البحث العلمي والرياضة.

وجاء في بلاغ صادر عن مؤسسة جوائز مغاربة العالم، التي تشرف على تنظيم هذه الفعالية، أن دورة هذه السنة تعرف “لحظتين قويتين”، حيث تتمثل اللحظة الأولى في تنظيم لقاء لمؤسسة جوائز مغاربة العالم يوم الجمعة 24 ماي في فندق السعدي.

وتابع البلاغ أن هذا اللقاء سينظم وفق برنامج غني، سيتم تخصيص جزئه الأول لـ”حوار واسع” مع الدكتورة إلهام قدري، رئيسة “Syensqo ” حيث سيكون في صيغة أسئلة وأجوبة حول مسارها الناجح، وتكوينها وإنجازاتها وكذا أصولها المغربية، فيما سيتطرق الجزء الثاني من هذا اللقاء إلى استثمارات مغاربة العالم وانخراطهم في التنمية الاقتصادية بالمغرب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اللقاء المنظم حول موضوع “استثمارات مغاربة العالم: فهم المنظومة المغربية الجديدة”، ستتخلله مداخلات مجموعة من المختصين والخبراء سواء المؤسساتيين والخواص، الذين سيناقشون تعبئة مغاربة العالم والإطار الاقتصادي الجديد المحفز.

ويندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها مؤسسة جوائز مغاربة العالم في مناطق متفرقة من العالم، وتأتي محطة مراكش بعد تنظيم نسخة ببروكسيل في فبراير الماضي، لتكون المحطة التالية العاصمة البريطانية لندن في شتنبر المقبل، التي ستكون متبوعة بمدريد في نونبر المقبل.

وذكر المصدر ذاته أن الجزء المهم في هذه التظاهرة هو حفل تسليم الجوائز، الذي سيقام يوم السبت 25 ماي، والذي يشهد منافسة 18 شخصا من مغاربة العالم من أجل الفوز بالجائزة في فئاتها الثلاثة، يمثلون ستة بلدان، ويتعلق الأمر بكل من فرنسا، بلجيكا، هولندا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اسبانيا.

وفيما يتعلق بفئة السياسة، فتعرف مشاركة كل من فريدة عمراني نائبة برلمانية من فرنسا، ونادية كماشي، سياسية بلجيكية عن حزب إيكولو، ومرشحة للانتخابات الجماعية لشهر يونيو 2024، ثم عائشة ليس، عضوة بحزب العمال في بريطانيا.

وبخصوص فئة المقاولة، فتشمل قائمتها كل من فوزي النجاح من فرنسا وهو المدير التنفيذي لشركة NamX، وحسناء فيرييرة، وهي صانعة الشوكولاطة التقليدية من فرنسا، ثم لمياء شعبي، محللة مالية في بريطانيا.

أما القائمة المرشحة لنيل جائزة الفن والثقافة، فتشمل حميد فرح، وهي ممثلة ومخرجة من إسبانيا، ثم حبيب دشراوي وهو مؤسس مهرجان ارابيسك في فرنسا، بالإضافة إلى المخرج جواد غالب في بلجيكا، إلى جانب فئة البحث العلمي التي تضم كل من نادية بنكيران؛ مديرة INSERM فرنسا، وأحمد بوعجاني وهو دكتور وأستاذ المعلوميات بفرنسا، وخليل أمين من الولايات المتحدة.

وتتألف اللائحة المرشحة لنيل الجائزة في فئة المجتمع المدني، فاطمة زيبوح؛ مختصة في علم السياسة، ومقاولة اجتماعية، مكلفة بتظاهرة بروكسيل عاصمة الثقافة 2030 في بلجيكا، وعبد العالي بدوي، وهو مؤسس ضواحي- صحة فرنسا، وسميرة دجوادي وهي مقاولة اجتماعية في فرنسا.

وفيما يخص فئة الرياضة، فيتنافس عليها كل من أوميحا سفيان وهو ملاكم في فرنسا، وإلياس بولعيد ملاكم في هولندا، وحسام الكورد؛ بطل في رياضة المبارزة.

ولفت البلاغ إلى أن لجنة تحكيم هذه الدورة تضم في عضويتها كل من نادية بوتوريل المديرة العامة لـ C&A في فرنسا، والوزيرة السابقة نجاة فالود بلقاسم، رئيسة فرنسا أرض اللجوء، وكريم عمور رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ثم فهد بنكيران، المدير العام لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات في فرنسا، وعلي مهرز؛ المكلف بمهمة بالمديرية العامة ل AMDIE، وكذا أمال داود وهي صحفية وعضو مؤسسة جوائز مغاربة العالم.

مقالات ذات صلة

معرض في هولندا يسلط الضوء على إبداعات مصممين مغاربة

البطل المغربي-الفرنسي في الكيك بوكسينغ كريم غاجي يضع لقبه العالمي على المحك

عطل فني يربك رحلات جوية لطائرات “لارام” بمطار باريس

عودة الكفاءات المغربية ببلجيكا إلى الوطن تثير انتباه الإعلام البلجيكي

صحيفة إسبانية ترصد من جديد حملات مضللة تستهدف الجالية المغربية في إسبانيا

إسدال الستار على مهرجان كناوة للفن وثقافات العالم بمونريال

مستشار قانوني بإسبانيا يعدد مشاكل المهاجر غير النظامي ويبرز الصعوبات والإكراهات

مغاربة العالم ينعشون أرصدة الدولة بأزيد من 68 مليار درهم من العملة الصعبة

القصري و”معلمين” آخرين يسافرون بمغاربة العالم بكندا في عوالم التراث الكناوي العريق

تعليقات( 0 )