“حبر” تتوج الفائزات بجائزة اللبؤة في رسم الكاريكاتير

نظمت جمعية “حبر”، يوم السبت الماضي، بفندق “ابيس كازا فواياجور”، بمدينة الدار البيضاء، حفل تقديم الفائزات بجائزة اللبؤة لرسوم الصحف والكاريكاتير 2023، الرامية إلى تشجيع النساء من رسامات الكاريكاتير بالمغرب، على ولوج هذا المجال من أجل تعويض النقص الذي يعرفه هذا الميدان.

واستهدفت جائزة اللبؤة التي نظمت في نسختها الأولى، النساء الفاعلات والمبدعات والمناضلات، من أجل تكريمهن وتشجيعهن على الاستمرار والعطاء والمساهمة في بناء أجيال من النساء الرسامات.

وعرف هذا الاحتفال تنظيم ندوتين أشرف على تأطيرهما، نخبة من الحقوقيين والفنانين، كما تم الإعلان عن جائزة اللبؤة لرسوم الصحف، وهي الأولى من نوعها في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وانقسمت الجوائز إلى خمسة أصناف، حيث فازت بجائزة اللبؤة لرسوم الصحف، أمينة فايز، وكانت جائزة أفضل موضوع من نصيب سومية البيضاوي، وتوجت صفاء بدرار، بجائزة أفضل رسالة، بينما فازت بجائزة أفضل سيناريو سلمى العوينة، وظفرت عائشة مدهوس، بجائزة أفضل تكوين.

ويعد هذا النشاط، بحسب بلاغ صادر عن الجمعية، توصل به موقع “سفيركم”، جزء من “سلسلة من الأنشطة التي تنظمها جمعية حبر والتي تسعى من خلالها الى منح الاعتبار للمرأة المغربية في مجال كان منذ مدة حكرا على الرجال، هذا وقد عملت الجمعية وشركاؤها من خلال برامج تكوينية على تخريج دفعات من رسامات الصحف أغنوا الساحة الفنية وعوضن النقص الكبير في ولوج النساء إلى هذا الميدان”.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية “حبر”، كانت قد نظمت في بداية شهر دجنبر الماضي، بشراكة مع مؤسسة “هاينريش بول” الرباط، وجمعية إعلام وثقافات، وجمعية “جيل الجندر”، وجمعية “كيف ماما كيف بابا”، معرض “صٌوتْكْ سَارُوتْ”، بمدينة الدار البيضاء.

وجدير بالذكر أيضا أن جمعية “حبر”، كانت قد أوضحت في بلاغ سابق، أنها تسعى من خلال تنظيم هذا المعرض، الذي تزامن تنظيمه مع نقاش إصلاح مدونة الأسرة، إلى تشجيع النساء على ولوج عالم رسم الكاريكاتير الذي ظل حكرا على الرجال، وذلك عبر تكوين جيل جديد من الرسامات الصحفيات القادرات على إيصال صوتهن حول عدد من القضايا على رسوماتهن التي تعوض الحرف.

مقالات ذات صلة

حكومة الأندلس تقدم الرعاية لعاملات الفراولة المغربيات للقطع مع سنوات “الابتزاز”

فاطمة الوكيلي تترجل عن صهوة الحياة مخلفة مسيرة امرأة لافتة

فتاح

فتاح العلوي: دعم مشاركة المرأة في التنمية رافعة للنمو الاقتصادي

المطروشي

’’المطروشي’’ أول عربية تنال شارة رواد الفضاء في ناسا

ناشطة نسائية: السياسات الحكومية لا تتماشى مع مكتسبات دستور 2011

النساء

النساء يمثلن 32,2 في المئة من نسبة الأجراء بسوق الشغل المغربي

الأمم

ممثلة الأمم المتحدة بالمغرب تشيد بدرب ترسيخ المساواة بالمملكة

محاميات والمناصفة

هيئة نسائية تدعو إلى المناصفة في مناصب المحاماة

أسماء المدير.. من طفلة منبهرة بأفلام الكرتون إلى صانعة أفلام

المغربية نورة حنيف تفوز بجائزة الشيخ زايد للاستدامة

نورة حنيف.. مغربية تتوج بجائزة زايد للاستدامة

عواطف حيار تطلق حملة تحسيسية وطنية لمناهضة العنف ضد النساء

وزارة التضامن تطلق حملة وطنية لوقف العنف ضد النساء

أستاذة مغربية تنتزع جائزة أحسن مدرسة في العالم

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)