حمـ.اس والسلطة الفلسطينية ترحبان.. مجلس الأمن يتبنى قرار وقف إطلاق النار في غزة

تبنّى مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الاثنين، مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، بأغلبية 14 صوتا فيما امتنعت روسيا عن التصويت.

وجاء ذلك خلال جلسة للتصويت على مشروع القرار الذي يدعم مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد، إن إسرائيل وافقت على “صفقة شاملة موافقة تقريبا لمقترح حماس تمهد لتسوية سياسية وتتيح إدخال مساعدات لغزة ووقف دائم لإطلاق النار وتبادل الأسرى”.

ودعت الدبلوماسية الأمريكية إلى ضرورة تطبيق إسرائيل وحماس بنود الصفقة دون قيد أو شروط”؛ وينص مشروع القرار الأميركي على “وقف إطلاق نار دائم والانسحاب التام من غزة، وتبادل الأسرى والإعمار، وعودة النازحين، ورفض أي تغيير ديموغرافي للقطاع”.

من جهتها، رحّبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بقرار مجلس الأمن، مؤكدة أنها ترحّب بما تضمنه القرار حول وقف إطلاق النار الدائم بغزة، والانسحاب التام من القطاع.

وقالت حماس، في بيان أصدرته، إنها تجدد استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل حول تطبيق مبادئ القرار.

بدورها قالت الرئاسة الفلسطينية عبر نبيل أبو ردينة، المتحدث باسمها، إن الرئاسة مع أي قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار ويحافظ على وحدة الأراضي الفلسطينية.

وتأتي هذه المصادقة بعد أشهر من مفاوضات تقودها الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوسط بين حماس وتل أبيب لإبرام اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار، حيث تطالب حماس بنهاية دائمة للحرب على قطاع غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، فيما تسعى حكومة نتانياهو إلى تمديد الحرب على القطاع بعد عملية تبادل الأسرى.

وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة جوا وبرا وبحرا، وهو ما أدى إلى استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تقرير: طريق الهجرة غير النظامية من إفريقيا محفوف بالخطف وسرقة الأعضاء

بتعاون مغربي.. إسبانيا تُعلن عن تفكيك خلية “إرهابية” تستخدم الذكاء الإصطناعي

تعهد بخفض عدد المهاجرين.. كير ستارمر “زعيم العمال” رئيسا لبريطانيا

منظمة العفو الدولية تدعو إيطاليا إلى ضمان سلامة طالبي اللجوء المحتجزين

من بينهم شابة.. إطلاق سراح 12 مغربيا كانوا محتجزين بميانمار