دراسة: حوالي نصف المغاربة يخططون للسفر في صيف 2023

كشفت دراسة حديثة، أن حوالي نصف المغاربة يخططون للسفر خلال فصل صيف 2023.

وحسب الدراسة التي أجرتها مجموعة “سونيرجيا”، بعنوان “ماهي خطط المغاربة للعطلة الصيفية لسنة 2023؟“، فإن 49 في المائة من المغاربة ينوون السفر خلال هذا الصيف، بزيادة بلغت نسبتها 3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

مقابل ذلك، تابعت المجموعة في دراستها، أن 39 في المائة من المستجوبين صرحوا بعدم رغبتهم في السفر خلال هذا الصيف، بينما 4 في المائة لم يحددوا رغبتهم في السفر من دونها.

وحسب الفئات العمرية، جاء في الدراسة أن الاشخاص المتراوحة أعمارهم بين 18 و24 سنة، يرغبون في السفر خلال صيف 2023، بنسبة بلغت 55 في المائة، مقابل 49 في المائة في صفوف الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة، و47 في المائة لدى البالغة أعمارهم من 35 إلى 44 سنة.

أما فوق 45 سنة، أضاف المصدر ذاته، فقد بلغت نسبة الراغبين في السفر خلال هذا الصيف، لدى الذين تتراوح أعمارهم من 45 و54 سنة، 44 في المائة، و50 في المائة لدى الفئة العمرية من 55 إلى 64، و45 في المائة لدى البالغة أعمارهم 65 فما فوق.

وحسب الطبقات الاجتماعية، لفتت معطيات الدراسة، إلى أن المستجوبين الذين ينتمون إلى الفئتين الميسورتين (أ) و(ب)، هم الأكثر رغبة في السفر خلال هذا الصيف، بنسبة بلغت 59 في المائة.

عكس المنتمين إلى الفئتين الأقل حظوة (د) و(هـ)، حيث أظهرت الدراسة أن 35 في المائة من المستجوبين لا ينوون السفر خلال هذا الصيف، واحتملت أن هذا العزوف راجع إلى التضخم، وأسعار تذاكر الطيران والمطاعم والإيواء التي شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال هذه السنة.

أما بخصوص الوجهات، فقد أظهرت الدراسة أن 83 في المائة من الراغبين في السفر يفضلون الوجهات الوطنية، مقابل 16 في المائة اختاروا عبور الحدود.

وأشارت الدراسة إلى أن معظم الذين اختاروا السفر إلى الخارج، هم من الرجال والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة، و55 فما فوق، بينما تحفظ 4 في المائة من المستجوبين عن عدم ذكر وجهتهم المفضلة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

المنصوري: عدد المعنيين ببرنامج مدن بدون صفيح بالمغرب مستمر في الإرتفاع

تكنولوجيا.. خبير سيبراني يوضح كيفية حماية كلمة المرور من الاختراق ؟

الأمن المغربي يطيح بمهاجر إسباني مطلوب دوليا لسلطات أندورا

ندوة تأبينية لعبد العزيز بنزاكور تكريما لمسيرته الحقوقية والنضالية الحافلة

طقس

استمرار الطقس الحار في مختلف جهات المملكة