رئيس رابطة الكتبيين يؤكد ارتفاع أسعار المقررات ويدعو للحد من هيمنة الشركات الأجنبية

أكد الحسن المعتصم، رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب، ارتفاع أسعار الكتب المدرسية تزامنا مع بدء الموسم الدراسي الحالي 2024/2025.

وأكد المعتصم في تصريح لجريدة “سفيركم” الإلكترونية، أن أسعار الكتب المدرسية المستوردة المقررة في المؤسسات التعليمية الخصوصية شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الدخول المدرسي الحالي، بينما لم تشهد الكتب المقررة في التعليم العمومي أي زيادة في الأسعار، مضيفا أن “كتب التعليم العمومي لا تشهد زيادات لأنها مدعومة من قبل الدولة”.

وعزا المعتصم هذا الارتفاع إلى اعتماد المؤسسات التعليمية الخاصة على الكتب المستوردة، مما أثر بشكل مباشر على ميزانيات الأسر المغربية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأكد المعتصم على أنه بالنسبة للأدوات المدرسية، مثل الدفاتر والمحافظ، فقد شهدت هذا العام انخفاضا في الأسعار مقارنة بالسنة الماضية.

واعتبر المعتصم، أن تعزيز استخدام الكتب الوطنية وتشجيع الناشرين المغاربة على الحد من هيمنة الشركات الأجنبية على السوق، هما الحلين الرئيسيين لوقف ارتفاع الأسعار، مردفا: “من المهم أن تتدخل الحكومة لضبط الأسعار وحماية المستهلكين من الزيادات غير المبررة، خاصة فيما يتعلق بالكتب المستوردة التي تحتكرها أربع شركات في المغرب”.

و في نفس السياق، أعرب أولياء الأمور عن استيائهم من الارتفاع الملحوظ في أسعار كتب التعليم الخاص، مؤكدين أن هذا الأمر يؤثر على ميزانيتهم في بداية الموسم الدراسي.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)