رايدنغ ذا رينبو…تطبيق أوروبي جديد للتبرع ومساعدة اللاجئين

تعود قصة تطبيق ” رايدنغ ذا رينبو ” إلى فبراير الماضي، حين قررت عائلة إيطالية التبرع بدراجة هوائية لطفل أوكراني لاجئ، ليتحول هذا العمل الخيري إلى تطبيق تضامني ابتكره إيمانويل سانتي، مؤسس ورئيس منظمة “أفريلانثروبي” غير الحكومية، لجمع التبرعات للمهاجرين واللاجئين.

وجاء في خبر نزله موقع “Rome Today” أن تطبيق “رايدنغ ذا رينبو” الذي كان استعماله محصورا في حيز جغرافي محدود، أصبح دوليا إذ يستخدم على نطاق واسع، من قبل ست دول أساسية، ويتعلق الأمر بكل من إيطاليا، لوكسمبورج، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية ثم إنجلترا واليونان.

 

وتابع المصدر ذاته أنه بعد تبرع العائلة الإيطالية المقيمة في لوكسمبورغ بالدراجة الهوائية للطفل الأوكراني، نشرت نداءا على الفايسبوك دعت فيه الجميع إلى التبرع بمعدات رياضية للاجئين والمهاجرين، لتتقاطر بعدها التبرعات من كل حدب وصوب لدرجة أن تحول مقر المكتب إلى مستودع للمعدات الرياضية والدراجات النارية والهوائية، حيث فاق عدد المتبرعين 200 متبرع.

وقد أوضح إيمانويل سانتي، صاحب تطبيق “رايدنغ ذا رينبو” في تصريح للموقع: “كانت إعادة الحصول على دراجة هوائية ما يمنحهم رابطة مع الحياة التي تركوها وراءهم”.

ذكر الموقع الإيطالي أنه مع تزايد الطلب من قبل المتبرعين واللاجئين في جميع أنحاء البلاد، أدركت شبكة المتطوعين، التابعة لمنظمة “أفريلانثروبي” غير الربحية، أن وجود نقطة أو نقاط جمع محدودة يعيق القدرة على تلبية احتياجات الجميع.

وأكد أنه بفضل دعم متطوعي “أفريلانثروبي”، والدعم المالي الرسمي المقدم من قبل كل من مؤسسة “العمل الوطني للإغاثة الكبرى دوقة شارلوت” و”مؤسسة أندريه لوش”، تبلورت فكرة إنشاء تطبيق “رايدنغ ذا رينبو” لتسهيل التبادل بين المتبرعين واللاجئين والمهاجرين الذين يعيشون في الجوار.

ولفت نفس المصدر إلى أن فكرة التطبيق لا تقتصر فقط على جمع التبرعات بل تتجاوزها إلى تشجيع بناء علاقات إنسانية، وكذا مساعدة المهاجرين واللاجئين عبر تقديم فرص عمل لهم داخل المشروع.

وقال سانتي، في تصريح آخر قدمه لوكالة الأنباء الإيطالية “أنسا”، إن فكرة هذا التطبيق الذي يهدف إلى مساعدة المهاجرين واللاجئين من أزيد من 42 جنسية قد “تطورت بفضل شبكة المتطوعين، فضلا عن الدعم من مؤسستين في لوكسمبورغ، ووزارة الأسرة، والعديد من الأفراد من خلال التمويل التشاركي”.

وأشارت الوكالة أن كيفية استخدام تطبيق “رايدنغ ذا رينبو” سهلة جدا، إذ يمكن تحميله ببساطة على الهاتف المحمول، وبالنسبة للمتبرعين يمكنهم تحديد نقطة معينة في المدينة حيث يريدون أن يتبرعوا، ويمكن لأي معني أن يتواصل مع المتبرع عبر خاصية الدردشة التي يوفرها التطبيق بلغات متعددة تتيح لهم إمكانية تحديد موعد للقاء.

مقالات ذات صلة

نسيم حداد يخوض جولة فنية جديدة للقاء الجالية المغربية في فرنسا

السفيرة سميرة سيطايل تزور الرواق المغربي بالقرية الفرنكفونية بباريس

شركتان بريطانيتان تطلقان أولى رحلاتهما المباشرة من المملكة المتحدة إلى المغرب

المنتخب الفرنسي يستدعي موهبة مغربية لصفوفه والجامعة تراجع وضعيته

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

لمغاربة الداخل والخارج.. فتح باب الترشح لجائزة المغرب للكتاب لعام 2024

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

حقوقيون يناشدون الحكومة والبرلمان بالتدخل العاجل لترحيل المغاربة العالقين في لبنان

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

تعليقات( 0 )