رباح: المرحلة المقبلة تحتاج وضع حجر الأساس والتركيز على العنصر البشري

كشف عزيز رباح، الوزير السابق للتجهيز والنقل واللوجيستك، في عهد الحكومة التي كان يقودها عبد الإله بن كيران، أنه كان يتمنى التقليل من الاستثمارات الخاصة بالبنية التحتية وتوجيهها صوب البنية البشرية لما لها من أهمية كبيرة في تحقيق التنمية.

وأوضح عزيز رباح، الوزير السابق للتجهيز والنقل واللوجيستك، في حوار أجرته معه جريدة “سفيركم” الإلكترونية، في إطار برنامج “طاجيم“، الذي يقدمه الصحفي والكاتب طلحة جبريل، والذي يبث في القناة الرسمية للجريدة على منصة اليوتيوب، أنه كان من الضروري في الـ20 سنة الماضية، أن يتم وضع حجر الأساس وأركان البناء من أجل المرحلة المقبلة، من خلال التركيز على “العنصر البشري”.

وفي هذا الصدد، قال القيادي في حزب العدالة والتنمية، إنه “كان ضروري في هذه الـ20 أو الـ25 سنة، وضع حجر الأساس وأركان البناء للمرحلة المقبلة، التي أنا يقين من أنها تحتاج التركيز أكثر على ’التنمية البشرية‘ في قطاعات مختلفة، فالصحة مثلا ليست هي البنايات، وهذه هي المقاربة الاي أتحدث عنها”.

واستطرد المتحدث ذاته، قائلا: “الحمد لله الآن عندنا أحسن البنايات في الصحة، والآن الحمد هناك استثمارات ضخمة، حيث تضاعفت ميزانية الصحة أظن مرتين في العشر سنوات الأخيرة، وميزانية التعليم أضيفت لها تقريبا 40٪ في السنوات الأخيرة”.

وشدد رباح في حديثه لجريدة”سفيركم” الإلكترونية، على أن “القضية ليست قضية بنايات ولا تجهيزات، بل هي مسألة العنصر البشري، الذي يجب أن نركز عليه، ولذلك يجب أن تتحمل الدولة مسؤوليتها، ويتحملها الفاعل في هذه القطاعات”.

ووجه الوزير السابق رسالته إلى أطر التعليم سواء كانوا في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي أو الجامعي، من أجل المساهمة في تطوير هذا القطاع لأنها “مسؤوليتهم”، مبرزا أن الدولة يجب أن تقوم بجهد إلى جانب الجهد الذي تقوم به، مؤكدا أنه “مهما أعطينا لرجال ونساء التعليم من إمكانيات فهي لا تكفي، لأن كل مؤطر مسؤول عن حوالي 400 تلميذ، فهو يصنع العقول والأخلاق والسلوك، لذلك من المهم أن يكون مرتاحا في تنقله وسكنه وتربيته لأبنائه وفي حياته بصفة عامة، لكي يتفرغ لأزيد من 400 تلميذ أو طالب”.

وأكد عزيز رباح أن قضية العنصر البشري، يجب أن يتم إسقاطها على أربع قطاعات أساسية يجزم بأن لها الأولوية، ويتعلق الأمر بالصحة، والتعليم والقضاء ثم الأمن، لأنها، بحسبه، العناصر الأساسية لتقدم أي مجتمع كيفما كان.

واسترجع القيادي في حزب العدالة والتنمية، موقفا سابقا له مع أحد الوزراء في الولاية الحكومية التي شغر فيها منصب وزير النقل واللوجيستك، الذي قال فيه إنه يتمنى أن “يأتي عقد من الزمن، يتم فيه توجيه الاستثمارات الخاصة بالبنية التحتية إلى البنية البشرية”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)