رباح: اليوم لدينا 2.5 مليون شخص في وضعية إعاقة

عقدت اليوم الجمعة 13 شتنبر جمعية المبادرة الوطن أولا ودائما، ندوة وطنية حول الحماية الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة.

وفي هذا الصدد قال عزيز رباح رئيس المبادرة، إن فئة ذوي الإعاقة تصل اليوم إلى 2.5 مليون من ذوي الإعاقة، مشيرا إلى أن للإعاقة أسباب كثيرة، وأن المبادرة تجتهد أكثر للتعامل مع هذه الفئة التي تتوفر على كفاءات كبيرة من أساتذة ودكاترة وفنانون وغيرهم، كما هناك فئة منهم عاجزة.

وأضاف رباح في تصريح لجريدة “سفيركم”، أن “بلادنا أطلقت ورش الحماية الاجتماعية لذلك من الضروري أن يستفيد الجميع خاصة هذه الفئة التي تحتاج لدعم خاص” مشيرا إلى أن كونها فئة كان لها اهتمام خاص من الملك محمد السادس “ونحن أيضا نريد أن نكون من ضمن المهتمين”.

 

وحسب المبادرة فإنه وفقا للبحث الوطني الثاني حول الإعاقة لسنة 2014، بلغ عدد الأشخاص في وضعية إعاقة 2.264.672، أي ما يعادل 6.8% من سكان المغرب، ومن المتوقع أن تتغير هذه الأرقام مع إحصاء 2024.

وأضافت المبادرة الوطن أولا ودائما أن الدراسة أظهرت أن أسرة واحدة من بين كل أربع أسر مغربية تضم فردا أو أكثر في وضعية إعاقة، مما يعكس حجم التحديات التي تواجه هذه الفئة.

وناقشت الندوة  القانون الإطار للحماية الاجتماعية مركزة على ضرورة تعزيز المساواة والإنصاف بين الأشخاص في وضعية إعاقة وغيرهم.

كما تناولت الندوة، تحسين بطاقة الإعاقة لضمان استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من كافة الامتيازات والحقوق المرتبطة بها، بالإضافة إلى وجوب تحسين القوانين المتعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة.

تعليقات( 0 )