رشيدة داتي: دعم فرنسا لسيادة المغرب على الصحراء “حدث تاريخي”

خرجت وزيرة الثقافة بالحكومة الفرنسية المغربية الأصل رشيدة داتي في تدوينة لها على حسابها الشخصي بإنستغرام، معلقة فيه على الموقف الجديد لفرنسا من قضية الصحراء المغربية حيث وصفته بـ”الحدث التاريخي”.

وأرفقت داتي منشورها بمقتطفات من رسالة ماكرون إلى الملك محمد السادس، والتي قال فيها، ” ستواصل فرنسا على وجه الخصوص ترسيخ صدق صداقتها مع المغرب وفعالية شراكتها معه في موقف واضح وقوي بشأن القضايا الأكثر أهمية لجلالتكم وللمغاربة” مؤكدا على “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”.

وتُعتبر داتي أول مسؤولة في الحكومة الفرنسية تتفاعل بشكل إيجابي مع هذا الموقف الجديد الذي أعلنت عنه باريس خلال رسالة موجهة إلى الملك تزامنا مع ذكرى العرش المجيد.

ويشار إلى أن الديوان الملكي، كشف صباح اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وجه رسالة إلى الملك محمد السادس، أعلن فيها رسميا أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

وفي الرسالة ذاتها، وفق نفس المصدر، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية لجلالة الملك “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

وتحقيقا لهذه الغاية، شدد الرئيس إيمانويل ماكرون على أنه “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”، مضيفا أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “.

وبخصوص مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يرى رئيس الدولة الفرنسية أن “توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر”، مؤكدا أن “فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية”، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي. وشدد الرئيس ماكرون في رسالته قائلا “حان الوقت للمضي قدما. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول”.

مقالات ذات صلة

المغرب والانتخابات الرئاسية في الجزائر.. لا اهتمام في الرباط سواء فاز تبون أو لم يفز

شركة إسبانية تكشف مستجدات إنجاز سفينة حربية لفائدة المغرب

الصحافة الجزائرية: تبون يتصدر نتائج الانتخابات بفارق كبير عن منافسيه

المغرب يعزز ريادته في شمال إفريقيا تحت قيادة الملك محمد السادس

ما هي مواقف رئيس الوزراء الفرنسي الجديد تجاه المغرب؟

الاتحاد الاشتراكي يستقبل البرلمانيين الإشتراكيين الشباب عبر العالم بالرباط

اليوم العالمي للتعاون بين أجهزة الشرطة.. خبير يبرز خلفيات تفوق المغرب في التعاون الأمني مع الدول

تقارير: تبون ينافس نفسه في انتخابات رئاسية لا يُعلق عليها الجزائريون آمالا كبيرة

الملك محمد السادس يبعث برقية إلى الرئيس البرازيلي

تعليقات( 0 )