زلزال بقوة ست درجات يضرب تركيا وصداه يصل إلى سوريا

أعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) اليوم الأربعاء أن زلزالًا بقوة 5.9 درجات ضرب منطقة ملاطية الواقعة شرقي تركيا. وأفادت الهيئة عبر موقعها الرسمي بأن الزلزال وقع في الساعة 10:46 بالتوقيت المحلي، وكان مركزه قضاء منطقة “قلعة” في ملاطية، على عمق 10.7 كيلومترات تحت الأرض.

من جهة أخرى، ذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن قوة الزلزال بلغت 6.1 درجات، مشيرًا إلى أن عمقه كان نحو 9 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وفي سوريا، أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن هزة أرضية شعر بها سكان محافظات الحسكة ودير الزور في الشرق، وحلب في الشمال، إلا أنه لم ترد أي تقارير أولية عن وقوع أضرار مادية أو إصابات بشرية في كلا البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الزلزال يأتي بعد أكثر من عام على الزلزال المدمر الذي ضرب كلًا من تركيا وسوريا، والذي أسفر عن وقوع آلاف الضحايا وألحق دمارًا واسعًا في البنى التحتية. ومنذ ذلك الحين، ظلت المنطقة عرضة لهزات ارتدادية متكررة.

وقد تداولت منصات تركية وناشطون عبر منصة “إكس” مقاطع فيديو تظهر اللحظات الأولى التي أعقبت وقوع الزلزال في ولاية ملاطية.

في تلك المشاهد، بدا السكان في حالة من الذعر، حيث هرع العديد منهم إلى الشوارع بحثًا عن الأمان، في حين شهدت بعض المباني اهتزازات قوية. وعلى الرغم من أن السلطات التركية لم تعلن عن وقوع خسائر كبيرة، فإن الزلزال أثار مخاوف الناس، خاصة مع ذكريات الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة قبل أكثر من عام، وتسبب في معاناة إنسانية كبيرة وخسائر ضخمة في الأرواح والممتلكات.

الزلزال الذي وقع في فبراير من العام الماضي كان من أكثر الكوارث الطبيعية تدميرًا في العقود الأخيرة، حيث أثر على ملايين الأشخاص في تركيا وسوريا. وبالرغم من جهود الإغاثة المكثفة، إلا أن آثار الدمار ما زالت واضحة في العديد من المناطق، مما جعل أي هزة جديدة تثير مخاوف متجددة لدى السكان.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)