صادرات الأفوكادو المغربي تحقق أرقاما قياسية رغم تحديات الثروة المائية

أظهرت بيانات جديدة أن صادرات الأفوكادو من المغرب بلغت 40 ألف طن خلال الفترة من يوليوز 2023 إلى يناير 2024، حسب منصة “Eastfruit” المتخصصة في متابعة أسواق الخضر والفواكه عالميًا.

كما أشارت المنصة إلى أن قيمة هذه الصادرات بلغت 120 مليون دولار (120 مليار سنتيم)، مؤكدة اتجاه قطاع إنتاج وتصدير الأفوكادو في المغرب نحو التحسن، مع استمرار توسيع حجم التجارة وتحقيق أرباح متزايدة من الصادرات الخارجية.

من المتوقع، حسب ذات المصدر، استمرار هذا النمو في موسم 2023/24، مع توقعات بتحقيق مستوى قياسي جديد في صادرات الأفوكادو. 

وأشار المصدر إلى أن المغرب حقق رقمًا قياسيًا جديدًا في الفترة المذكورة، بتصدير حوالي 40,000 طن من الأفوكادو بقيمة 120 مليون دولار.

علاوة على ذلك، رأت المنصة أن عوامل عدة ساهمت في زيادة إنتاج الأفوكادو في المغرب بنسبة 20% في عام 2023، مثل الطقس الملائم وزيادة المساحات المزروعة.

 ولكن، تستطرد المنصة المختصة، تظل التحديات المستمرة مثل الجفاف المستمر وندرة المياه وتقليص دعم الري من الحكومة للمزارعين الجدد تهدد صادرات المستقبل.

وأفادت ذات المنصة، أن سوق تصدير الأفوكادو المغربي يواجه قيودًا حاليًا في التنوع، حيث تركز الشركات المغربية بشكل أساسي على أربع دول في الاتحاد الأوروبي: إسبانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا، حيث يتم إعادة تصدير الأفوكادو المغربي بكميات كبيرة.

وفي تقرير سابق، أشارت “Eastfruit” إلى أن الأفوكادو من بين أسرع منتجات الزراعة نموًا من الناحية الاقتصادية عالميًا، بسبب زيادة الطلب العالمي على الأطعمة الصحية، متوقعة أن يصبح الأفوكادو أكثر فاكهة تصدرًا بحلول عام 2030، مع توقعات بزيادة الإنتاج العالمي إلى 12 مليون طن بحلول نفس العام.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

العمراني من الداخلة: المغرب يحظى بتوجه أطلسي قوي وراسخ

المغرب

المغرب وفرنسا يؤسسان تحالفا من أجل ابتكار الهيدروجين الخالي من الكربون

بايتاس

بايتاس: الزيادة في الأجور ستشمل أكثر من مليون و120 ألف موظف

من واشنطن.. المغرب يستعرض تجربته في مجال جذب الاستثمارات الدولية

هل يؤثر صعود اليمين المتطرف في فرنسا على اقتصاد المغرب؟.. خبير اقتصادي يجيب