صديقي: المغرب منفتح على السوق الدولية لاستيراد مواد غير منتجة محليا

محمد الصديقي

قال وزير الفلاحة محمد صديقي، إن المغرب منفتح على الأسواق الدولية من أجل استيراد المواد غير المنتجة محليا، وذلك خلال  جلسة عمومية بمجلس النواب عُقدت اليوم الإثنين للإجابة على الأسئلة الشفوية.

وفي سؤال حول الامن الغذائي للبلاد أجاب الوزير أن “الأمن الغذائي هو أولوية استراتيجية لبلادنا وفي صميم النموذج التنموي، فالمغرب وضع منهجية متكاملة تهدف بالأساس إلى ضمان تزويد الأسواق بالمنتجات الفلاحية والغذائية بشكل مستمر إضافة إلى تعزيز التنمية الفلاحية والقروية المستدامة وحماية الموارد الطبيعية”.

وأشار صديقي إلى “أن الإنتاج الوطني يوجه لخدمة السيادة الغذائية لبلادنا باعتماد الرفع من المردودية والإنتاج بجميع المنتجات الغذائية بالمملكة وخاصة الأساسية، بالاضافة إلى انفتاح المغرب على السوق الدولية لاستراد المواد غير المنتجة محليا في إطار تفضيلي عبر اتفاقيات خاصة واتفاقيات التبادل الحر.

وأضاف صديقي في معرض جوابه، بأن استراتيجية الجيل الأخضر تواصل تطوير أسس السيادة الغذائية لتعزيز الأمن الغذائي عبر تنمية وتأهيل السلاسل الفلاحية، وذلك من خلال “19 عقد برنامج، إضافة إلى العمل على تحسين ظروف تسويق المنتوجات الفلاحية”.

كما أشار صديقي في نفس السياق، إلى مجهودات أخرى تُبذل لتحقيق السيادة الغذائية، من قبيل “هيكلة وتحديد سلاسل التوزيع وتعزيز الجودة والابتكار التكنولوجية الخضراء والاستعانة بالتكنولوجية الجديدة والرقمنة والانخراط الفعال مع التكيف مع تغيرات المناخ والتخفيف من آثاره والرفع من جاذبية القطاع عبر تشجيع الاستثمار وإدماج الشباب”.

مقالات ذات صلة

المغرب يحتضن النسخة السادسة للقمة الرقمية الإفريقية

ارتفاع زوج العملات الدولار/الدرهمخلال الفترة من 26 إلى 30 غشت

الصناعة التقليدية المغربية تبصم على حضور متميز في معرض “منزل وأثاث” بباريس

ابتداء من 20 شتنبر الجاري.. إطلاق سيارة داسيا دجوغر بالسوق المغربية

خبير فلاحي لـ”سفيركم”: استخدام التكنولوجيا الزراعية في المغرب يطرح تحدي الاستدامة

اليماني يكشف عن فصل جديد من معركة مصفاة “سامير”

لوموند: الصين ترى في المغرب بوابتها نحو أوروبا وأمريكا

المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال ضبط قطاع الطاقة

بعد سنوات من الجفاف.. مختص يكشف لـ”سفيركم” مخزون المغرب من الحبوب

تعليقات( 0 )