طرق احتيال على الراغبين في السفر باستخدام الذكاء الاصطناعي.. إحذر منها

تزامنا مع فصل الصيف، يفضل العديد من الأشخاص اختيار وجهات متنوعة للسفر وقضاء العطلة الصيفية، إلا أن السائح يمكن أن يكون عرضة للاحتيال والنصب، خاصة الباحثين عن وجهات سياحية عبر الأنترنيت والتي أصبحت تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي في ظل التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم.

وحسب تقرير “مكافي” لعام 2024، فإن أكثر الأنواع شيوعا للاحتيال التي تواجه المسافرين يحتوي على معاملات غير مصرح بها، بسبب البيانات المصرفية أو تفاصيل بطاقة الائتمان التي أدخلت على موقع ويب مزيف باستخدام الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي، حيث أصبح إنشاء موقع ويب أسهل من أي شيء مضى.

وأضاف التقرير أن مجرمو الأنترنيت أصبحوا يستخدمون تقنية التزييف العميقة واعتماد مقاطع فيديو مزيفة لاقناع المسافر بالحجز.

وكخدعة أخرى يستخدمها المحتالون حسب ذات التقرير، استخدامهم صورا مغرية للوجهات، والتي أنشأت بالذكاء الاصطناعي، على مواقعهم أو وسائل التواصل الاجتماعي والتي يمكن أن تظهر للسائح أو الباحث عن وجهة مميزة، أماكن وعطلات وتجارب وجولات لجذب المسافر في حين أنها غير موجودة في الواقع.

هناك أيضا طريقة أخرى للاحتيال، فقبل حجز المكان الذي يرغب المسافر التوجه إليه والحجز يقوم بالاطلاع أولا على التقييمات التي يتركها العملاء، إلى أن هذه الطريقة أصبحت غير مجدية ويمكن أن تكون فخا إذ يقوم المحتالون بترك تقييمات وهمية من فئة 5 نجوم ومراجعات إيجابية للقوائم الاحتيالية.

ولتفادي مثل هذه الأفعال الاحتيالية والنصب عبر الانترنيت باستعمال تقنية الذكاء الاصطناعي، فعلى المسافر والباحث على جولة متميزة أن ينتبه ويحذر من ذلك عبر عدة خطوات منها:

وقبل الحجز عبر أي موقع إلكتروني وادخال البيانات الحساسة، يجب البحث عن الأخطاء الإملائية في عنوان الويب وكذلك يجب أن يبدأ عنوان الموقع ب”HTTPS” وليس ب “HTTP”، كما يجب التأكد من الموقع عبر البحث عليه بمواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى الباحث ألا ينخدع بالصور والأثمنة الخيالية المغرية، في هذه الحالة عليه أن يتحقق من أسعار العقارات والأماكن المماثلة بنفس المنطقة فإن كان هناك تفاوت كبير في الأثمنة فيجب اعتبارها إشارة حمراء وأن العروض المقدمة هي مجرد خدعة.

مقالات ذات صلة

رسمي.. 11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية في حصيلة مؤقتة

بعد الفيضانات والسيول الجارفة.. وزارة التجهيز تسخر إمكانياتها لإعادة فتح حركة المرور

حوار.. أي مكانة لذوي الاحتياجات الخاصة في السياسات العمومية بالمغرب؟

بالتفاصيل الكاملة.. سيول جارفة وفيضانات تضرب مناطق الجنوب الشرقي بالمغرب

خديجة إدمبارك.. أم شجاعة ضمدت جراحها بعد زلزال الحوز ومضت قدما نحو حياة جديدة

“عشاء جنازة” يرسل 30 شخصا للمستعجلات بإقليم شفشاون

في ذكرى فاجعة الحوز.. ألف أسرة فقط أنهت بناء بيوتها والآلاف مايزالون في ظروف قاسية داخل الخيم (فيديو)

تقرير جديد يبوئ المغرب مكانة متقدمة في المساواة بين الجنسين

وكالة إيفي: المغرب يمنع في الشهر الماضي تسلل أزيد من 14 ألف مهاجر إلى إسبانيا

تعليقات( 0 )