عريضة بجامعة عبد المالك السعدي تطالب بإلغاء التطبيع مع إسرائيل

قام أزيد من 600 أستاذ وموظف يشتغلون في ما مجموعه 12 مؤسسة تابعة لجامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان، بالتوقيع على عريضة موجهة لرئاسة الجامعة طالبوا فيها بإلغاء الشراكة الموقعة مع جامعة “حيفا الإسرائيلية”.

وأوضح بيان العريضة الذي توصل موقع “سفيركم” بنسخة منه، أن هذه الخطوة غير المسبوقة تأتي للمطالبة بوقف جميع أشكال التطبيع مع إسرائيل وإلغاء جميع اتفاقيات الشراكة مع مؤسساتها الجامعية والأكاديمية.

وجاء في البيان: “يتشرف أعضاء اللجنة المذكورة أعلاه أصالة عن أنفسهم ونيابة عن الأساتذة والأطر الإدارية والتقنية المنتمين إلى جامعة عبد الملك السعدي، أن يرفعوا إليكم عريضة المطالبة بإلغاء اتفاقية الشراكة مع جامعة حيفا ووقف كل أشكال التطبيع مع كيان الاحتلال ومع كافة المؤسسات الجامعية التابعة له”.

واستطرد البيان أن هذه المبادرة نابعة من الحس التضامني مع “الشعب الفلسطيني ضد جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية التي يتعرض لها منذ أكثر من ثمانية أشهر”، واصفا إياها بأنها “صدمت بفظاعتها كل الضمائر الحية عبر العالم واستدعت استصدار قرارات قضائية وسياسية قوية ضد الكيان الصهيوني”.

وأكدت العريضة أن إسرائيل استهدفت مجموعة من مؤسسات التعليم العالي، حيث جاء فيها: “كما لا يخفى على علمكم، السيد الرئيس، فإن جرائم قوات الاحتلال استهدفت بشكل متعمد وممنهج كل مؤسسات التعليم العالي التي استشهد فيها روساء جامعات وعمداء وأساتذة جامعيون وطلبة”، مطالبة الرئيس بالإلغاء الفوري لهذه الشراكة.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة عبدالمالك السعدي بتطوان كانت وقعت في شتنبر 2022 اتفاقية شراكة مع جامعة حيفا الإسرائيلية، سيتم بموجبها تبادل الباحثين والطلبة وتنظيم تظاهرات فكرية وعلمية مشتركة، ناهيك عن تطوير برامج بحثية مشتركة في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للبلدين.

وجدير بالذكر أيضا أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة السابق، ووزير التعليم الإسرائيلي يواف غالانت، كانا قد عقدا اتفاقا في فبراير 2021 ينص على تبادل الوفود الطلابية المدرسية والجامعية، وإجراء جولات تعليمية تراثية بين إسرائيل والمملكة، إضافة إلى إقامة مسابقات تعليمية باللغتين العربية والعبرية في البلدين.

ويشار كذلك إلى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والبتكار كان قد وقع في ماي 2022 مع نظيرته “الإسرائيلية”، اتفاقية التعاون الأولى بين جامعات ومراكز أبحاث الدولتَين، وهو الأوّل من نوعه في مجال التعليم الجامعي، منذ استئناف العلاقات في الـ24 دجنبر من عام 2020.

مقالات ذات صلة

تختلف عادات الاحتفال و”الحب واحد”.. هكذا يُحيي المغاربة عيد المولد النبوي

المغرب ضيف شرف معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية

بحضور أبناء الجالية.. وفد مغربي يشارك في احتفالات عيد المولد النبوي بالسنغال

خبيرة اجتماعية لـ”سفيركم”: إحباط الشباب وراء محاولات الهجرة الجماعية نحو سبتة

نقابة شركة “سامير” تحتج على استمرار حرمان العمال من حقوقهم

إعلام برازيلي: الصحراء المغربية جهة في أوج ازدهارها

مواجهات ليلية بين قوات الأمن وراغبين في اقتحام سبتة تُخلف مصابين بالفنيدق

بمناسبة عيد المولد النبوي.. عفو ملكي يشمل 638 شخصا

المولد النبوي.. الملك محمد السادس يبعث برقيات تهنئة لزعماء الدول الإسلامية

تعليقات( 0 )