عيد الأضحى.. فرصة مؤسسات الإيواء السياحي لإنعاش السياحة الوطنية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تعيش المملكة المغربية أجواء استثنائية تطبعها حيوية وزخم استثنائيين، فهذه المناسبة الدينية العظيمة ليست مجرد طقس ديني تتجدد فيه الروابط الروحية والأسرية، بل تكتسي أيضا بُعدا اقتصاديا هاما، يعزز من الحركية التجارية والسياحية في مختلف ربوع البلاد، حيث يقبل العديد من المغاربة من مختلف المدن والدول على وجهات سياحية وطنية، لقضاء عيد الأضحى في جو من الراحة والاستجمام.

وأصبح عيد الأضحى منذ سنوات عديدة، مناسبة مهمة تبذل فيها الفنادق والمنتجعات السياحية مجهودات كبيرة لاستقبال الزوار، مقدمين لهم عروضا وخدمات استثنائية تجذبهم لقضاء عيد الأضحى بعيدا عن المنازل.

فإذا كانت نسبة كبيرة من الأسر المغربية تختار قضاء عيد الأضحى مع العائلة على الطريقة التقليدية في المنازل، فإن النسبة المتبقية تفضل قضاء هذه المناسبة الدينية في منتجعات سياحية للاستمتاع بالعيد في جو يطبعه السفر والمتعة.

وانتشرت في الأيام الأخيرة مجموعة من الإعلانات على الشبكات الاجتماعية، لفنادق تقدم عروضا مميزة ومغرية وبأسعار تنافسية صممت خصيصا لعيد الأضحى، فمنها من وضعت برامج خاصة بأنشطة مميزة لجذب السياح الداخليين، ومنها من قدمت عروضا وصلت حد التكفل بشراء العيد وذبحه .

وتوفر هذه العروض الموجهة للاحتفال بعيد الأضحى، صيغة جديدة تمزج بين التقاليد المغربية وبين المتعة والترفيه، حيث تمنح الزوار تجربة جديدة تحترم الطقوس الخاصة بذبح الأضاحي وكذا الصلاة، إذ أن هناك مؤسسات سياحية تتوفر على أماكن مخصصة للصلاة يوم العيد، فيما توفر مؤسسات أخرى حافلات لنقل المصلين إلى المصلى صبيحة العيد، ناهيك عن احتفالات أخرى، بينها حفلات الشواء “بولفاف” والوجبات التقليدية المرتبطة بالعيد لضمان استمتاعهم بهذه المناسبة الدينية وظفرهم بتجربة سياحية غنية.

ومن المتوقع أن تساهم هذه المناسبة الدينية في تحقيق انتعاشة سياحية، لا سيما بعدما أعلنت وزارة السياحة في بيان لها أن الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، سجلت ارتفاعا في عدد السياح الأجانب الذين زاروا البلاد بنسبة 14%، حيث بلغ عدد الوافدين ما مجموعه ‫4.6 ملايين.

وذكرت الوزارة أن القطاع السياحي المغربي سجل خلال هذه المدة رقما قياسيا تجاوز 1.3 مليون سائح، ما يعادل نموا ملحوظا بنسبة 17% مقارنة بأبريل 2023.

وكانت وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور قد علقت على هذه النتائج الإيجابية قائلة: “تفتح هذه النتائج الاستثنائية الباب أمام آفاق واعدة لموسم الصيف 2024 وللسنة ككل”، متوقعة استقبال المغرب لحوالي 15.5 مليون سائح بحلول نهاية 2024.

مقالات ذات صلة

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بتعليمات من الملك.. تخصيص تعويضات مالية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة بالمغرب

تمديد مدة صرف المساعدات المالية لمتضرري زلزال الحوز لـ5 أشهر إضافية

إسبانيا تُرحل مغربيا كان قد أُدين على خلفية هجمات “إرهابية” ببرشلونة

تعليقات( 0 )