في مثل هذا اليوم من 1911.. سفينة تقف بساحل أكادير وتهدد بالقصف، فما القصة؟

كان المغرب في بداية القرن العشرين، محور أزمتين دوليتين عرفتا بإسم “الأزمات المغربية”، وذلك بين 1905 و 1911، وقد كانت هتان الحديثتان جزءا من العوامل التي أدت إلى نشوب الحرب العالمية الأولى.

ووفق المصادر التاريخية، فإن بداية القرن العشرين عرف اهتمام ثلاث دول هي ألمانيا وفرنسا وإسبانيا باستعمار المغرب، فتم عقد مؤتمر الجزيرة الخضراء عام 1906 لتقرير مصير المغرب كمستعمرة أوروبية.

وبعد انقضاء مؤتمر الجزيرة الخضراء عام 1906، تقاسمت كلا من فرنسا وإسبانيا حصة احتلال الأراضي المغربية، بحيث إسبانيا تحتل شمال المغرب تحت حكمها، باستثناء طنجة المدينة المطلة على مضيق جبل طارق باعتبارها مدينة دولية، وفرنسا لها أن تحتل وسط المغرب.

إلا أن ألمانيا وجدت نفسها الخاسر الأكبر من هذا التقسيم، فأرسلت سفينة حربية إلى ساحل مدينة أكادير في 1 يوليوز من سنة 1911 بدعوى حماية مواطنيها وشركاتها، وهددت حينها بقصف الساحل إن لم تغادر فرنسا المغرب، لتضطر الأخيرة للتوصل إلى تسوية معها، حيث أقنعت فرنسا ألمانيا بالتخلي عن المغرب مقابل أراض بإفريقيا الاستوائية.

ووفق ما تم تناوله في الأحداث التاريخية، فإن خلفيات الحادثة تعود إلى 31 مارس 1905 حينما وصل القيصر الألماني فيلهلم بشكل غير متوقع إلى طنجة على متن سفينته للقاء السلطان العلوي مولاي عبد العزيز شخصيا. وأكد في خطاب له دعم بلاده للمغرب معلنا عن عدم موافقته للحقوق الممنوحة لفرنسا بالمملكة. واعتُبر خطابه هذا ورحلته علامة على ما سمي ب”أزمة طنجة الأولى”.

وقد ظل الصراع بين فرنسا وألمانيا مستمرا إلى غاية أن دفع بألمانيا بإرسال سفينة حربية إلى ساحل أكادير في 1911 والتهديد بالقصف، فدفع ذلك فرنسا للوصول إلى تسوية مع برلين.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

المنصوري: عدد المعنيين ببرنامج مدن بدون صفيح في المغرب مستمر في الإرتفاع

تكنولوجيا.. خبير سيبراني يوضح كيفية حماية كلمة المرور من الاختراق ؟

الأمن المغربي يطيح بمهاجر إسباني مطلوب دوليا لسلطات أندورا

ندوة تأبينية لعبد العزيز بنزاكور تكريما لمسيرته الحقوقية والنضالية الحافلة

الهجرة باستخدام أحزمة السباحة.. وسيلة تنتعش في الصيف بشمال المغرب