قضية الصحراء.. المغرب يحصد مزيدا من الدعم أمام لجنة الـ24

إنضافت 5 دول جديدة أعلنت تأكيدها على دعمها للمغرب في قضية الصحراء، ودعم مبادرة الحكم الذاتي لحل هذا النزاع الإقليمي، وذلك أمام لجنة الـ24 بالأمم المتحدة التي تجري أشغالها في نيويورك إلى غاية غد الجمعة 21 يونيو الجاري.

وانطلقت الدورة العادية للجنة الـ24 في 10 يونيو الجاري، حيث تم الاستماع إلى العديد من الأطراف في قضية الصحراء، بالإضافة إلى إدلاء دول عديدة عبر ممثليها الدائمين في الأمم المتحدة، برأيها في هذه القضية، وقد ساند عدد كبير منها المقترح الذي تقدمه الرباط لحل هذا النزاع.

إقرأ أيضا: الصحراء المغربية.. السنغال تُجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي أمام لجنة الـ24

ووفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن 5 دول جديدة أعلنت مساندتها للحل المغربي، ويتعلق الأمر بدولة بوروندي التي جددت تأكيد دعمها لوحدة المغرب الترابية ولسيادته، مرحبة بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

كما أعلنت دولة البنين، حسب نفس المصدر، ترحيبها بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وهو نفس الأمر مع دولة بابوا-غينيا التي أبرزت الدعم الدولي الكبير لهذا المخطط المغربي الذي تدعمه هي أيضا.

إقرأ أيضا: دولة إفريقية جديدة تنضاف لداعمي الحكم الذاتي المغربي للصحراء أمام لجنة الـ24

وفي نفس السياق، أعلنت دولتا غينيا وغواتيمالا، عن مساندتهما لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدمه الرباط كحل لنزاع الصحراء، ليرتفع عدد الدول التي ساندت هذه المقترح لأكثر من 10 دول أمام لجنة الـ24 في الأيام الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب، نجح في السنوات الأخيرة، في حصد دعم دولي واسع لمقترح الحكم الذاتي لإنهاء النزاع في الصحراء، ومن ضمن هذه الدول، دولة كبيرة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا وفرنسا وألمانيا.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأسد الإفريقي

إسبانيا تنفي أن يكون المغرب أحد التهديدات الأمنية التي تواجهها حاليا

الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس

زعماء العالم العربي يقدمون تعازيهم للملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة

مثقال: مبادرة “المنفذ الأطلسي” الملكية تهدف إلى تحقيق الازدهار المشترك

محمد بودن: زيارة حموشي لألمانيا تفتح فصلا جديدا في العلاقات المغربية – الألمانية

تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات حموشي مع مسؤولين أمنيين بفرنسا