الصحافة الإسبانية: المغرب يواصل قيادة ملف ’’كأس العالم 2030’’

توقيع خطاب النوايا لتنظيم مونديال 2030

سلطت الصحافة الإسبانية الضوء، على الدور المغربي الكبير في ملف كأس العالم 2030، بعد الظهور بصفة قائد الدولة الثلاثة المنظمة للحدث الدولي، عقب الكشف عن قبول الملف من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم وإظهار شعار البطولة.

وأوضح المصدر ذاته، أن المغرب يسيطر على الساحة الإعلامية لكأس العالم 2030، التي سيحتفل بها مع إسبانيا والبرتغال، في سياق عبرت فيه الأخيرة، عن عدم الرغبة في الظهور في صدارة التنظيم، والاكتفاء بملعبين فقط، بالإضافة إلى الشلل المؤسسي الذي يعيش على وقعه الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

وأشارت الصحافة الإسبانية، إلى أنه من بين كل هذا، يواصل المغرب مسيرته بلا توقف في إدارته لكأس العالم 2030، التي انتظرها طويلا بعد الترشح لاستضافة البطولة سنوات 1994، و1998، و2006، و2010، و2018 و2026، ويرافق ذلك مجموعة من اللاعبين الذين تألقوا في منافسات كأس العالم قطر 2022.

ومن جهة أخرى، ذكر المصدر ذاته، أن بيدرو روشا، يواصل قيادة الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وكل شيء يشير إلى أنه يخطط للترشح لرئاسة الاتحاد، في الانتخابات التي من المنتظر إجراؤها في النصف الأول من عام 2024 .

وسبق لفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن أكد خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد في مركب محمد السادس لكرة القدم، بمناسبة توقيع خطاب النوايا المقدم للاتحاد الدولي “الفيفا”، والذي تميز بحضور رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم ونظيره الإسباني، على أن الإعلان عن تنظيم المونديال المشترك 2030، هو “يوم تاريخي بين بلدان يجمعها التاريخ والحاضر والمستقبل”.

وواصل المتحدث ذاته، أن “هذه فرصة تاريخية لشباب البلدان الثلاثة، وكذلك شباب القارة الإفريقية. نشكر الملك محمد السادس، الذي كان له الفضل في كل هذه المكاسب الرياضية”.

من جانبه، توجه فيرنياندو غوميش، الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، بشكره لفوزي لقجع على الاستقبال، لافتا إلى أن هذا اللقاء يعد فرصة مهمة، وصفها بـ”التاريخية”، للإعلان بشكل رسمي، عن استضافة كأس العالم في مئوية المونديال.

وواصل غوميش قائلا: “هو طموح ثلاثي سيشكل تحديا لبلداننا، سنجدد ونبتكر وننظم حدثا كرويا تاريخيا. هذا الحدث سيكون استثنائيا وسنقدم بنيات تحتية حديثة وعالمية”.

وأضاف أن “الفيفا منحنا الفرصة لنظهر إمكانيات بلداننا، نحتفل بكل فخر بهذه المسؤولية التي منحت لنا، وتحدينا لم يبدأ اليوم، لقد عملنا منذ سنوات، سنقدم الملف الرسمي بكل فخر واعتزاز، ونؤكد لفيفا رغبة كل بلد من هذا الثلاثي في إنجاح التنظيم”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن “هذه أول مرة ينظم المونديال في قارتين متقاربتين. سيكون الحاضر والمستقبل مشرقا للأجيال القادمة”.

بدوره، عبر بيدرو روشا، رئيس الجامعة الإسبانية لكرة القدم، أنه “لدينا فرصة فريدة للتعاون بين الاتحادات والبلدان والشعوب الثلاثة، وسيخلف هذا المونديال إرثا لهذه البلدان”.

واستطرد المتحدث ذاته: “أمامنا درب طويل لإنهاء تفاصيل هذا الملف، في أفق يونيو القادم. نريد أن يتواصل هذا الطموح، ويتضاعف في نفوس عشاق كرة القدم، ويشرفني التوقيع على خطاب النوايا؛ فلنجعل هذا الحلم حقيقة”.

وختم روشا حديثه قائلا: “احتفظت بكلمات قالها فوزي لقجع في آخر اجتماع بيننا؛ البلدان الثلاثة أصبحت متحدة، ونشكر الملك محمد السادس جزيل الشكر”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تضارب أنباء حول الوجهة المقبلة للمدرب المغربي الحسين عموتة

مبابي يصف النتائج الأولى للانتخابات الفرنسية بـ”الكارثية” ويدعو لمواجهة اليمين

بعد فاس.. الرباط تحتضن اجتماعا موسعا لدراسة الاستعدادات لمونديال 2030

تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025.. القرعة تضع المغرب في المجموعة الثانية

عشاق رونالدو في العالم العربي يُطالبون بإقالة حفيظ دراجي من “بي إن سبورت”