لفتيت: حرام أن تسير شركات أجنبية قطاع النقل الحضري بالمغرب

لفتيت

قال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب إن ’’النقل الحضري اليوم بجل المدن، لا يرقى إلى مستوى تطلعات المواطنات والمواطنين المغاربة’’.

وأضاف لفتيت أن الداخلية ’’جربت جميع الحلول، من وكالة النقل الحضري وشركات خاصة، وإلى حدود الآن لم يتم العثور على النموذج الذي يصلح للمدن المغربية’’ مشيرا إلى أن ’’ وزارة الداخلية ستشتري ما مجموعه 3500 حافلة للنقل الحضري، لمجموعة من المدن في مدة ثلاث سنوات قادمة، وستكون البداية بالمدن الكبرى’’.

وأوضح وزير الداخلية، خلال أجوبته على أسئلة البرلمانيين، أن ’’الشراء سيكون من قبل الدولة والجماعات الترابية، والتسيير سيكون من قبل الشركات الخاصة’’ وأضاف ’’هنا أوجه نداء للشركات المغربية، لأن هناك إشكال، لا من حيث التسيير أو التصنيع’’.

وقال ’’حرام مانلقاوش شركات مغربية من أجل التسيير’’  مضيفا ’’نأتي بشركات عالمية من أجل القيام بالعملية، من أجل تسيير النقل الحضري في مدننا، لهذا نطلب من الشركات المغربية أن تدخل إلى هذا الميدان’’.

وذكر الوزير أن الدولة المغربية، حددت ’’طريقة تسيير القطاع خلال 4 أو تلاث السنوات المقبلة،  وبداية من سنة 2027، سيكون مستوى النقل بالمدن الكبر في أفضل حالاته’’ مشددا على أنه سيتم في نفس السياق ’’إعادة النظر في العقود المتواجدة اليوم، لتكون متوازنة، لأنه في غالب الأحيان نجد مستوى الخدمات في وضعية متردية، أو ندفع مقابلا ماديا كبير مقابق خدمات لا ترقى إلى مستوى التطلعات’’.

مقالات ذات صلة

أزولاي يتسلم أحد أرفع الأوسمة الإسبانية وأكثرها رمزية

نزار بركة: الدولة ستؤدي الفوائد البنكية لهؤلاء المواطنين و”المونديال” سيحدث فرص شغل مهمة

تسويق الصلصات.. الحكومة تشدد المراقبة على الجودة والسلامة الصحية

أحداث الفنيدق.. الحكومة تخرج عن صمتها وتكشف عدد الموقوفين بسبب التحريض

بنعبد الله: هجرة الشبان المغاربة تسائلنا جميعا وتلزمنا بتقديم مشروع دامج لكل الفئات

وهبي: مشروع قانون المسطرة المدنية يروم مواكبة التطور التشريعي الإجرائي الدولي

الصباري يلتمس إعلان “أمتضي” بكلميم منطقة منكوبة‎

رؤساء البرلمانات الإفريقية.. أروهال تكشف ل”سفيركم” عن أهم ما تطرق له المغرب

ناصر بوريطة يستقبل عددا من السفراء لتقديم أوراق اعتمادهم في المملكة المغربية

تعليقات( 0 )