للمغاربة.. كندا تعلن عن برنامج هجرة جديد دون عقد العمل ونظام النقاط

أعلنت كندا عن برنامج هجرة جديد، أطلقت عليه “برنامج هجرة مدينة وينكلر الريفي”، الذي يلغي الحاجة المسبقة لعقد العمل أو نظام النقاط المعقد، والذي يتيح للمغاربة والمهاجرين بصفة عامة إمكانية بناء حياة جديدة في مقاطعة مانيتوبا بعيدا عن مشقة الإجراءات التقليدية المعهودة.

وصمم برنامج هجرة مدينة وينكلر الريفي، الذي يعد مبادرة مجتمعية فريدة من نوعها، لنشر فوائد الهجرة الاقتصادية للمجتمعات الصغيرة، من خلال إنشاء مسار للإقامة الدائمة للعمال المهرة المغاربة والأجانب الذين يرغبون في العمل والعيش في أحد المجتمعات المشاركة في البرنامج، ودعم التنمية الاقتصادية والثقافية لتلك المجتمعات.

وما يميز هذا البرنامج الجديد هو أنه لا يحتاج إلى عقد عمل مسبق، على عكس مجموعة من البرامج السابقة التي تتطلب حصول المتقدم على عقد عمل قبل القدوم إلى كندا، ويتيح هذا الشرط الميسر الفرصة للمهاجرين الذين يمتلكون المهارات المطلوبة في المجتمعات المشاركة في البرنامج، لكنهم يفتقرون للعلاقات أو فرص الحصول على عقد عمل في كندا.

ويمكن هذا البرنامج الجديد المهاجرين المغاربة والأجانب من إمكانية التقدم للاستفادة منه دون الحاجة إلى نظام النقاط المعقد، الذي يشكل إحدى أهم التحديات التي تعيق طريق المهاجرين، وبدلا من نظام النقاط يعتمد البرنامج على تقييم المجتمعات المعنية به لاحتياجاتها من اليد العاملة، إلى جانب دراسة مدى توافق المتقدمين مع هذه الاحتياجات.

ومن المهم أن يكون المتقدمين على علم بمتطلبات هذا البرنامج، الذي يشترط استيفاء متطلبات وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية “IRCC“، والتي تشمل الصحة، والتجربة المهنية والأمان وغيرها، ثم الالتزام بالمتطلبات الخاصة بالمجتمع الذي ينوي المهاجر التقدم إليه، المتعلقة بطبيعة المهارات والوظائف المطلوبة.

وتعتبر خطوة الحصول على توصية المجتمع، مهمة في عملية الهجرة حيث أنه بعد العثور على وظيفة يمكن للمهاجرين المغاربة ومن جنسيات أخرى التقدم للحصول على التوصية المجتمعية، التي تسهل فيما بعد الحصول على الإقامة الدائمة من وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية “IRCC”، إضافة إلى الاطلاع على المتطلبات التي يفرضها كل مجتمع من المجتمعات المشاركة في البرنامج والتي يمكن أن تختلف من منطقة لأخرى.

مقالات ذات صلة

إطلاق رحلات منخفضة التكلفة تربط المغرب بآيسلندا

تعزيز الربط الجوي بين المغرب وكندا برحلات أسبوعية لفائدة الجالية

صورة من الاجتماع الذي عقده بيدرو سانشيز مع منظمات تنشط في مجال الهجرة من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي حول توزيع المهاجرين القاصرين

بعد أحداث باب سبتة.. سانشيز يسعى للتوصل إلى اتفاق يهم المهاجرين القاصرين

البرتغال تطلق منصة جديدة لتسريع معالجة طلبات الحصول على الجنسية

نجاة رجوي تناشد وزير الثقافة بإحداث حركة ثقافية أسبوعية في المسارح المغربية

شيف فرنسي في مرمى الانتقادات بسبب وصفة الكسكس المغربي

استطلاع رأي حول ماكرون

ماكرون يرد على وزير الداخلية: الهجرة من القارة الإفريقية “ليست سيئة”

سليماني: المهاجرون المغاربة ساهموا في تحريك ملف الأمازيغية بالمغرب

شكوك حول جاهزية عبد الكبير عبقار لمواجهة برشلونة

تعليقات( 0 )