للمهاجرين المغاربة في أمريكا.. بايدن يعتزم سن قوانين جديدة لصالح المهاجرين

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعتزم اتخاذ قرارات جديدة من أجل تسهيل تسوية أوضاع المهاجرين في خطوة جديدة يمكن أن توفر حماية من الترحيل لمئات الآلاف من الأشخاص، ما يمكن أن ينعكس إيجابا على وضعية المهاجرين المغاربة في الديار الأمريكية.

وجاء في خبر نزلته شبكة “CNN” الإخبارية أن هذا الإجراء سيحمي من ترحيل حوالي 500,000 عائلة أمريكية وحوالي 50,000 طفل غير مواطن من أبناء المهاجرين، تحت سن 21 عاماً، في حال كان أحد الوالدين مواطنا أمريكيا، وذلك وفقاً لمسؤول رفيع في إدارة بايدن.

وتابع الموقع أنه بموجب القانون الفيدرالي الحالي، يجب على المهاجر الذي لا يتمتع بوضع قانوني داخل أمريكا، والمتزوج من مواطن أمريكي، أن يطلب في البداية تصريحا مؤقتا لدخول البلد قبل التقديم للحصول على الإقامة القانونية، حيث أن ذلك قد يؤدي بهم في بعض الحالات إلى مغادرة البلاد، مما يعطل حياتهم المهنية والأسرية ويخلق حالة من عدم اليقين حول ما إذا كانوا سيتمكنون من العودة.

وواصل أن قانون بايدن الجديد يسهل عملية حصول المهاجرين على الإقامة، حيث أنه يسمح لهم بتقديم طلب الإقامة دون الحاجة إلى مغادرة الولايات المتحدة، ما من شأنه أن يحافظ على تماسك العائلات ويقلل من نسب ترحيل الوافدين الجدد.

ويهدف جو بايدن أيضا من خلال هذا القانون إلى تسريع عمليات الحصول على تأشيرة عمل للمهاجرين الذين يتمتعون بمستويات تعليمية عالية، ممن تلقوا عروض عمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الصدد، قالت مديرة حملة بايدن جولي شافيز رودريغيز في بيان إن “العائلات يجب أن تبقى معاً، هذا أمر مهم، ولهذا السبب تعتبر إجراءات الرئيس بايدن اليوم مهمة للغاية، كما أنها تذكير قوي بإرث دونالد ترامب الذي لا يُغتفر حين فصل الأطفال عن آبائهم عندما نفذ سياسة تفريق الأسر”.

وكان بايدن قد لمح في الأسبوع الماضي لهذا القانون، قائلا: “بالنسبة لأولئك الذين يقولون إن الخطوات التي اتخذتها صارمة للغاية، أقول لكم، تحلوا بالصبر، ففي الأسابيع القادمة سأتحدث عن كيفية تغيير نظام الهجرة في بلدنا ليكون أكثر إنصافا وعدالة”.

ورحبت مجموعة من المنظمات المهتمة بالهجرة وبحقوق المهاجرين، بهذا القانون الجديد، حيث قال تود شولت، رئيس مجموعة مناصرة الهجرة في بيان له “نشجع الرئيس على التصرف بجرأة وبثقة، فالمواطنين الأمريكيين يدعمون مثل هذه القرارات المسؤولة التي من شأنها تحسين وضعية الأفراد الذين عاشوا في مجتمعاتنا وساهموا في بناء بلدنا لسنوات”.

وتابع قائلا: “من خلال إزالة الحواجز التي تمنع الأزواج من البقاء مع عائلاتهم، يمكنه الوفاء بوعده بحماية أولئك الذين تضرروا من قوانين الهجرة الحالية”.

وتأتي هذه القوانين التي أعلن عنها جو بايدن في وقت يتوعد فيه الرئيس السابق، دونالد ترامب، في حال فوزه برئاسة البيت الأبيض، بشن عمليات ترحيل واسعة في صفوف المهاجرين غير النظاميين، واصفا تواجدهم على الأراضي الأمريكية بـ”تسميم” البلاد.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

المنصوري: مغاربة العالم يُمثلون 20% من الطلبات المقدمة في برنامج دعم السكن

الجالية تشتكي غلاء تذاكر الطيران ومحدودية الاختيارات في الوجهات البعيدة

إطلاق حملة لجمع التبرعات لنقل جثمان ممرضة مغربية من ألمانيا

سبتة تكشف حصيلة العشرة أيام الأولى لعملية مرحبا في معبر “تاراخال”

كانت تقصد المغرب.. حادث يودي بحياة رئيسة جمعية النساء المهاجرات في إسبانيا