مبتكر مغربي يفوز من خلال “الشبيكة” بجائزة Ocean Love الهولندية لحماية المحيطات

مبتكر مغربي يفوز من خلال "الشبيكة" بجائزة Ocean Love الهولندية لحماية المحيطات

فاز سعد عبيد، المبتكر والناشط البيئي المغربي، بجائزة OceanLove للابتكار المرموقة في هولندا، عن اختراعه في مجال الحفاظ على المحيطات، “الشبيكة”، وهي أداة تقاوم الميكرو-نفايات، تميزت بين مجموعة من المشاركات مثل أصحابها 38 دولة.

وفي خطاب تسلمه للجائزة اليوم الأربعاء في لاهاي، عبر عبيد عن دهشته وامتنانه قائلاً: “كنت سأكون سعيدًا إذا كنت واحدًا من الخمسة المتأهلين للنهائيات فقط، لأن هذه هي المرة الأولى التي نشارك فيها في مسابقة.”

أداة “الشبيكة” التي طورها عبيد مصممة لجمع وإدارة الميكرو-نفايات بكفاءة، وهي مشكلة تشكل تهديدًا كبيرًا للحياة البحرية والنظم البيئية. 

وتتكون الميكرو-نفايات من جزيئات بلاستيكية صغيرة وملوثات أخرى، وغالبًا ما تمر دون أن تُلاحظ، ولكن لها تأثير مدمر على التنوع البيولوجي البحري.

ويهدف اختراع المبتكر المغربي إلى معالجة هذه المشكلة بحل عملي وقابل للتوسع يمكن تطبيقه في المناطق الساحلية حول العالم.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Saad Abid (@saadabidofficiel)

وأوضح عبيد أصول وتطوير أداة “الشبيكة”، حيث ذكر أن خلفيته كلاعب تنس وراكب أمواج ألهمت الفكرة الأولية. 

وخلال حملات تنظيف الشواطئ، استخدموا أداة مصممة لتصفية الجسيمات الصغيرة، وهي فكرة مستوحاة من أداة تنظيف مرتبطة بلعبة التنس.

وأبرز عبيد أن الدافع الحقيقي لتطوير “الشبيكة” جاء من حادث مأساوي وقع في المنطقة التي ينحدر منها، حين داس طفل على علبة صدئة وتوفي لاحقًا بسبب نقص الموارد الطبية.

هذا الحدث المفجع حفز عبيد وفريقه على إنشاء أداة يمكنها اكتشاف وإزالة النفايات المخفية، وخاصة الميكروبلاستيك، من الرمال لمنع حدوث مثل هذه الحوادث.

وقال عبيد: “نحن نعلم أن الميكروبلاستيك مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم. وبدأنا في تطوير الاختراع في عام 2016. وفي عام 2022، أصبح أحد الفيديوهات عن الأداة شائعًا جدًا بـ14 مليون مشاهدة على إنستغرام، حيث تعرف الكثير من الناس على الإشكابل البيئي من خلال هذا الفيديو.”

هذا الاهتمام الواسع شجعهم على تطوير الأداة بشكل أكبر، حيث أكد عبيد أن فائدتها العملية لا تتمثل في إزالة الميكروبلاستيك فقط، بل أيضًا على دورها في رفع الوعي حول الملوثات المخفية في الرمال وتعزيز حماية البيئة.

كما أبرز التزام فريقه بجعل الأداة متاحة للجميع، إذ يخطط الفريق لاستخدام 100% من قيمة الجائزة لإنشاء موقع جديد وتحميل كتيبات المستخدمين بعدة لغات لضمان أن يتمكن الناس في جميع أنحاء العالم من إعادة إنتاج واستخدام الأداة محليًا.

بالإضافة إلى ذلك، يعملون على إعادة تدوير العلب الألومنيوم لإنتاج نسخة أخف من “الشبيكة” لجعلها أكثر كفاءة وأقل تكلفة.

وتم تدشين جائزة OceanLove للابتكار في يناير 2024، وهي مبادرة من OceanLove، منظمة غير ربحية عالمية مكرسة لحماية المحيطات. تهدف الجائزة إلى إلهام وتكريم الأفراد والفرق من جميع أنحاء العالم الذين يطورون حلولاً إبداعية لحماية المحيطات ونظمها البيئية.

وشهدت جائزة هذا العام مجموعة متنوعة من المشاركات، خصوصاً من الجنوب العالمي، مع متأهلين للنهائيات من البرازيل، تشيلي، كولومبيا، مصر، كينيا، المغرب، وجنوب أفريقيا.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

شكوى ضد رئيسة بلدية إسبانية لاستثنائها المغاربة بعنصرية في معاملاتها

شكوى ضد رئيسة بلدية إسبانية بسبب “التمييز” ضد المغاربة والمهاجرين

أصبح ضروريا في المعاملات.. ماهي الشروط القانونية للتوقيع الإلكتروني؟

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

مغربيات يدخلن غمار المنافسة الانتخابية الأوروبية

مطار الحسيمة يدشن عملية “مرحبا 2024” بارتفاع فاق 12% مقارنة بالعام الماضي