مجلس الجالية: حضور مغربي وازن في معرض “المغرب العربي للكتب” بباريس

كشف مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج أن فعاليات الدورة الـ30 من معرض “المغرب العربي للكتب”، الذي تحتضنه العاصمة الفرنسية باريس، أيام الأول والثاني من شهر يونيو المقبل، يطبعها حضور مغربي وازن بمشاركة أكاديميين وأدباء مغاربة.

وكشف بلاغ نزله الموقع الالكتروني الرسمي لمجلس الجالية المغربية في الخارج، أن دورة هذه السنة المنظمة بدعم منه، والتي تحتفي بالحروف المغربية، تتميز بمشاركة ما مجموعه مائة مؤلف، بالإضافة إلى تنظيم قراءات وتوقيعات وحوارات، ناهيك عن تنظيم خمسة عشرة مائدة مستديرة لخلق النقاش وتبادل الأفكار والخبرات حول قضايا متعلقة بالأدب والثقافة، سواء في فرنسا والمغرب العربي أو في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتابع مجلس الجالية أن برمجة هذه الدورة، تشمل تنظيم ندوة حول “إنزال الجيوش الإفريقية لسنة 1944″، التي يشارك كل من رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج إدريس اليزمي، والمؤرخ مصطفى بوعزيز، والسيوسيولوجي عيسى قدري، إلى جانب الكاتبة دانييل ماوج، كما سيجري عقد ندوة أخرى حول “إصلاح المدونة في المغرب”؛ تعرف مشاركة غيتة الخياط، ومريم جبور، وكذا غزلان ماموني.

ولفت مجلس الجالية المغربية بالخارج أن الأنثروبولوجي والأستاذ بجامعة كاليفورنيا، عمر بوم خلال سيقدم في هذه الدورة “مؤلفه الصادر مؤخرا بعنوان “الرقاص الأخير” إلى جانب ابنته ماجدولين بوم ميندوزا الذي رافقت القصة برسومات تصويرية، بمشاركة إدريس اليزمي”.

وخلص المجلس إلى الإشارة إلى أن هذه التظاهرة الفكرية والأدبية، تطبعها مشاركة غنية لأدباء وكتاب مغاربة ومن أصل مغربي، ويتعلق الأمر بزكية داوود، وخولة أصباب، ثم ليلى باحساين، بالإضافة إلى ياسمين الشامي وسميرة العياشي، وكذا حنان الحراث وخالد اليملاحي، إلى جانب عبد الله بيضا ومحمد مطالسي وإدريس كسيكس وغيرهم.

مقالات ذات صلة

نسيم حداد يخوض جولة فنية جديدة للقاء الجالية المغربية في فرنسا

السفيرة سميرة سيطايل تزور الرواق المغربي بالقرية الفرنكفونية بباريس

شركتان بريطانيتان تطلقان أولى رحلاتهما المباشرة من المملكة المتحدة إلى المغرب

المنتخب الفرنسي يستدعي موهبة مغربية لصفوفه والجامعة تراجع وضعيته

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

لمغاربة الداخل والخارج.. فتح باب الترشح لجائزة المغرب للكتاب لعام 2024

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

حقوقيون يناشدون الحكومة والبرلمان بالتدخل العاجل لترحيل المغاربة العالقين في لبنان

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

تعليقات( 0 )